مشاركة مميزة

فييتنام ... كما رأيتها

 اصبح السفر الى خارج العراق  للعمل او السياحة او العلاج امراً عادياً، ولم يعد كما كان قبل عام 2003 حكراً على فئة معينة.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

24/11/2016

ﻻ ادري كيف تفكر حكومة العراق ؟

ﻻ ادري كيف تفكر حكومة العراق ؟

كان الاقتصاد العراقي قبل قوط الصنم عام 2003  خليطا من سيطرة تماسيج و كواسج السوق و اقطاب النظام من جهة و موجه و اشتراكي من جهة اخرى وقد تلقى المواطن العراقي اقسى ضريبة بتاريخ حياته و هي اكثر من 200%...

 

بعد التغيير  ورغم انتعاش حياة الناس والوفرة المالية الكبيرة نتيجة ﻻرتفاع اسعار النفط لكننا وجدنا حكومات العراق المتعاقبة اهملت كل شيء تقريبا و اعتمدت على النفط فقط.

فلا الزراعة مهنة اهل العراق الاساسية منذ القدم اخذوا بيدها كي تنهض من جديد على الاقل لمقتضيات الامن الغذائي و ﻻ الصناعة او على الاقل ما هو مجد اقتصاديا منها...

تقشف على الفقراء فقط


اهملوا الزراعة و الصناعة و اصبح الفلاح يعاني مايعاني للحصول على لقمة العيش و صار ابنائهم كلهم شرطة و جنود و FBS ...

المنتج الصيني البائس الرخيص صار يملا الاسواق بلا رقيب و اموال النفط صارت تذهب الى جيوب حيتان التجارة و حيتان الفساد....

الفساد ضرب بأطنابه على معظم البلاد وصار الفاسدون سادة المجتمع و الاحرار النزيهين سبة على المجتمع...

و كنتيجة حتمية واقعية لهذا الاهمال و الفساد تزامن انخفاض اسعار النفط مع  سقوط ثلث العراق بيد داعش الارهابية , فدفع الفقراء الاحرار دمائهم و ما تبقى من اموالهم ﻻستعادة مافقده الفاسدون بغبائهم و فسادهم.....

ان سياسة التقشف دون ايجاد سبل اخر لتوفير سلعة اضافية للعراق ليبيعها في السوق العالمية هي سياسة كارثية جرت الويلات على البلاد و العباد فليس كل موظف هو فاسد و لديه مصدر اخر للرزق و ﻻ ان الاموال المستقطعة سوف تسلم من ايدي الفاسدين و المرتزقين على اموال الناس....

مع هذه الاستقطاعات بإسم مجاهدي "الحشد الشعبي" ﻻزال المجاهدون يعانون و ﻻزالت بعض التشكيلات الحقيقية بلا رواتب !!!!

سؤال بريء: لماذا لم نسمع عن استقطاع من رواتب (عليّة القوم) ؟ الوزراء و النواب و رئيس الجمهورية و نوابه الذين ﻻ محل لهم من الاعراب في نظام برلماني اسوة بباقي الدول البرلمانية ؟؟؟

مانراه مناسباً هو ان يتولى كل موظف تسليم المبلغ المستقطع بنفسه الى جهة امينة تسلمها لمستحقيها من المجاهدين كالمتطوعين الذين يوصلون الماء و الغذاء للمجاهدين او المرجعية العليا في النجف الاشرف سيما وان الاستقطاع في معظمه من شيعة العراق ﻻن الاخرين اما في مخيمات اللجوء او مع داعش بالنسبة للاخوة السنة او لم يستلموا رواتبهم منذ شهور بسبب الحوت الاعظم مسعود !!! بالنسبة للاخوة الكرد...

03/11/2016

معلومات خطيرة تكشف ﻻول مرة من "الشورة" -الموصل

معلومات خطيرة تكشف ﻻول مرة من "الشورة" -الموصل

اساليب الارهاب تتجدد يوما بعد يوم , و الاجهزة الاستخباراتية التي ساندت #داعش و عملت ما بوسعها لديمومته و الاستفادة منه قدر الامكان لتحقيق مآربها الدنيئة في هذا البلد ما انفكت تبتكر الاساليب الشيطانية لديمومته و تبييض صفحات ارهابييه ..



يقول مراسل قناة العراقية سيف الخياط : دخلنا منطقة الشورة التي تعد قندهار الموصل لماتحوية من تشدد و متشددين و عرض خلال بث مباشر من الشورة كتب و ملصقات تكفيرية مما اسماها قندهار الموصل.

و اضاف الخياط انه وجد امرا غريبا عجيبا داخل الشورة و هي خلوها من سكانها , و حاولت و ﻻزال الكلام للخياط ان اجد احدهم و لو بين اللاجئين فلم افلح في ذلك.



معلومات خطيرة من الشورة
معلومات خطيرة عن تهريب الدواعش


سألت كل من استطعت الوصول اليه دون جواب شاف , واخيرا وجدت ضالتي عند عقيد من اهلي الشورة نزح بعد استيلاء #داعش على بلدته و عاد اليها بعد التحرير قال لي (الكلام ﻻيزال لمراسل العراقية) :

انه تم نقل سكان المنطقة الى تركيا , والغرض الواضح منها الحصول على مستمسكات و اختام قديمة تعود الى زمن احتلال داعش لمنطقتهم كونهم (ﻻجئين) منذ ذلك الزمان و ليس اليوم ....

هكذا تحاول الدوائر و الاجهزة الاستخبارية و من بينها المخابرات التركية اعادة تأهيل داعش مرة اخرى , للاخلال بالامن العراقي ...

انتهى تقرير مراسل العراقية , و السؤال الذي يتبادر الى الذهن:هل لدى الحكومة العراقية قائمة باللاجئين العراقيين في تركيا؟

+لبيك ياداعي الله   الغالي ابو علي الاكبر اليك هذا التحديث: بعد ان نشر الصحفي معلوماته هذه اختفى من على العراقية و ظهر في لقاء مع قناة اسيا وقال انهم استغنوا عن خدماته !!!!


26/09/2016

ﻻ كما يراها الوهابية ..... ايران كما رأيتها

ﻻ كما يراها الوهابية ..... ايران كما رأيتها

قد يثير مقالي هذا زوبعة او يمر مرور الكرام يعتمد هذا على كثير من الامور لست الان بصددها , لكنني سوف اسطر هنا ارائي بكل وضوح .... و اسرد مارأيت في ايران.




ما ان تدخل منفذ زرباطية الحدودي حتى ترى شبابا عراقيين بوجوههم السمر الجميلة و هم يستقبلونك بالود و التحية و دماثة الخلق , ﻻ يستغرق وجودك بالمنفذ اﻻ دقائق ثم يودعونك املين لك سلامة العودة الى العراق.

منفذ زرباطية الحدودي


امتار قليلة تفصل بين منفذ مهران الحدودي و بين منفذ زرباطية الحدودي لكنها تعني الكثير , تعني انك انتقلت من دولة تعصف بها الرياح يمينا وشمالا وبين دولة مستقرة ثبتت جذورها في الارض منذ عقود من الزمن .

منفذ مهران الحدودي من حيث البناء و الاعمار يختلف كثيرا عن منفذ زرباطية و لو نظرنا بعدالة ووضعنا الشيء موضعة بغض النظر عن شبهات الفساد بالجانب العراقي ,لكن من الانصاف القول ان الفارق الزمني بيننا و بينهم يجعل من الظلم المقارنة ,بين حداثة التجربة العراقية و مارافقها من حرب لم تتوقف يوما واحدا سقوط الصنم عام 2003 و لحد الان وبين الجانب الايراني الذي تفرغ للبناء و الاعمار بعد انتهاء حرب صدام على ايران عام 1988.

منفذ مهران الحدودي

لحد يومنا هذا تجد المدن التي شهدت حربا ونزاعا بين (صدام) و ايران اقرب الى الصحارى القاحلة وهذا هو فتك الحروب ,مهران و ايلام ﻻ تشبه كرمنشاه و ﻻ اراك و ﻻقم و ﻻ مشهد .


طريق مهران


اينما يكون الكردي يكون الجبل , فأيلام و كرمنشاه بالذات تجد سلاسل من الجبال ﻻ بد لك من الصبر و الاناة كي تمر بها ,انفاق طويلة و قصيرة مضائه بالكهرباء و طرق ملتوية صعبة تمر بها و انت تحبس انفاسك.


نادرا ماتجد بقعة في ايران غير مزروعة و فعلوا ماهو اقرب للمستحيل بالبحث عن مصادر المياه لري الارض , الفلاح و المزارع الايراني يعمل في كل المواسم و من نتاج ارضه يبيع على الطرق الرئيسية مالذ وطاب ,لذا تجد ان ايران قد اكتفت ذاتيا و لم تستورد منتجا واحدا من الخارج على ما اعتقد.

ﻻ تجد مدينة ايرانية اﻻ و فيها الطرق السريعة العريضة النظيفة اﻻ ما ندر ,  و عندما تزور ايران هذا العام ﻻ تتوقع ان تجد شيئا مشابها العام القادم فهو شعب بنّاء منتج .

اللغات الاخرى شبه ممنوعة في ايران ﻻنك نادرا ماتجد احدا يجيد الانكليزية اﻻ المترجمون و ﻻ يفهم كثير منهم العربية , كل الافلام و البرامج التلفزيونية محلية و ان ارادوا بث فلم او برنامج وثائقي تجده مدبلجا للفارسية في محاولة لابعاد الشعب عن اللغات الاخرى.

الانترنت نادر جدا و حتى بالفنادق هو مكلف وبطيء و متقطع ,الشبكات الاجتماعية محظورة , فإن اردت التواصل مع اهلك و اصدقائك قد يسعفك  تطبيق كسر الحواجز لتلقي التحية على اصدقائك او تتصل بأهلك في بلدك.

وقد انعكس هذا ايجابيا على الايرانيين فتجد التواصل الحقيقي من خلال الاعداد الكثيفة من المتنزهين و المتبضعين و من الزائرين لمرقد الامام الرضا عليه السلام , فقد انتشلتهم حكومتهم و دولتهم من التواصل الافتراضي و البقاء حبيس المنزل خلف الكيبورد الى التواصل الحقيقي و الانتاج و هذا جانب ايجابي , لكن فيه من السلبيات الكثير فالدولة التي تكثر فيها الممنوعات ﻻ شك انها ستكون في خطر.
اسواق مشهد ليلاً

ربما لن تجد اﻻ نادرا سيارة من انتاج غير ايراني في الشارع و هذا يوفر لهم ملايين الدولارات من العملة الصعبة , وقد استفادوا من الحصار ايجابيا بأن جعلوا بلدهم مصدرا ﻻ مستوردا فأنقلب الحصار على المحاصرين .


#ايران لن تهزم في القريب العاجل و واهم جدا من يعتقد انه سوف يهزم هذا الشعب , لقد قطعنا اﻻف الكيلومترات برا بالسيارة ولم نعثر على سيطرة واحدة اﻻ سيطرات المرور و مع هذا تجد ان الامن و الامان مستتب ولن تجد حادثا ارهابيا واحدا بل و ﻻ حتى #عطسة واحدة تهدد الامن و الامان فالقانون الصارم يحكم الجميع  و الضرب على الارهاب و الارهابيين بيد من حديد ان حاولوا المس بأمن البلاد .

الشعب #الايراني كغيره من شعوب الارض فيه الصالح و الطالح , لكن للاسف الشديد تجد استغلالا للزائر و بالذات العراقي , نفس السلع نشتريها في العراق بسعر معقول رغم الضريبة و الكمرك الحدودي لكنك تجد سعرها مضاعفا في بلد المنشأ و هذا يكلف الزائر كثيرا و يعطي صورة بشعة للاستغلال من التاجر للزبون.
واهم جدا من يعتقد ان شعبا كالشعب الايراني ممكن ان يهزم . وواهم جدا من يعتقد انه يستطيع ان يستمر بخداع الشعوب بحكاية : الفرس المجوس ابناء المتعه فهذه الكذبة لن تنطلي الا على المنومين و المخدوعين و الذين اعاروا عقولهم للطغاة .
ان دخلت ايران فلن تجد الا شعبا مواليا لمحمد و ال محمد . شعب منضبط منتج و هذا سر قوتهم


21/08/2016

هل ينقذنا "هرتزل" شيعي shia

هل ينقذنا "هرتزل" شيعي shia


ما ان قامت الحرب الثمانينية1 بين الهالك صدام وبين الجارة ايران وكان اول عهدنا بالحروب بعد ان ابتعدت شيئا فشيئا ذكريات الحرب ضد ألأكراد في الشمال و مآسيها2

  , كانت الإله الإعلامية للطاغية الارعن "تشحذ" همم اتباعها و تزيِّف الحقائق كما تريد و كما تشاء اذ كانت لوحدها بالساحة الداخلية في باديء الامر…..
كوارث الحرب الصدامية -الايرانية اغلبية الضحايا هم شيعة

شيعة العراق وقود لمحرقة حروب الطاغية

كان الشباب المنخدع بشعارات "الوطنية" و "القومية" و "الأمة العربية" و غيرها يصدقون هذا الاعلام فطرياً ﻻنهم حديثي عهد بأساليب الكذب و الخداع كما كان ابونا ادم اذ صدًق قَسَم ابليس عليه لعائن الله ولم يكن يعرف أن أحداً يجرؤ على الكذب و القسم بالذات الإلهية.
على عكسهم كان  الكهول و الشيوخ  على وعي ونضوج تام و عرفوا ان العفالقة يكذبون , كان شيوخنا وكهولنا يلتمسون الحقائق ويبحثون عنها بطرقهم الخاصة فالسؤال المشفر للجندي المجاز و الخلوة به بعيدا عن تلصص الاطفال و النساء و بعض تقارير الاذاعات بعيدا عن اسماع مرتزقة الحزب الحاكم كافية لهم لجمع المعلومات و الوصول الى الحقيقة المرة.
 يعتمد اللانظام في دعايته على تصنيم زعيمه و منحه درجة تصل الى القدسية من خلال برامج الاذاعة و التلفزيون و الاناشيد التي سميت "وطنية" و هي اناشيد صدامية بحته وقد كان شيوخنا و كهولنا يعمدون الى قلب كلمات تلك الاناشيد بصيغة ﻻفتة للأنظار ف  "النصر" يصير "كسر" و "انتصرتم" تصبح "انكسرتم" ,في معارضة قلبية لسانية واضحة لهذا اللانظام الذي اهلك الحرث و النسل ولم يرحم شابا و ﻻ شيخا وﻻ امرأة
انها فطرة الانجذاب لأبناء القوم ! نعم أبناء القوم فهم من نفس مبدأنا و عقيدتنا و ﻻ يحجز بيننا إلا اللغة أراد ذلك اللانظام ان يقتل الشيعي بالشيعي ,ﻻ يمكن لهم ان يصدقوا ان ذلك السيد الذي كان احد أساتذة حوزة النجف ممكن أن يكون (الخميني الدجال) و ﻻ يمكن ان يصدقوا أسطورة(العداء الفارسي للقومية العربية) و (الشعوبية) و غيرها
ان تلك الفطرة السليمة جعلت تلك العجوز التي اعرفها جيدا و ﻻ ارتاح لها تنطق الحق (يمة حرب اسلام بأسلام) , وتلك الفطرة السليمة هي التي تجعل منا اليوم بأمس الحاجة الى “هرتزل شيعي” يؤمّن لنا وطنا قومياً قد يكون حلما ألآن و لكنه بعد سنين او عقود ربما يكون حقيقة.
ولم ﻻ ؟ الم يحول “هرتزل” الديانة اليهودية إلى قومية و اقام دولته على أساسها و جمع شتات اليهود من شتى بقاع العالم فيها ؟3 الا يمكن تحويل المذهب الشيعي ايضا الى قومية و تكوين دولتها ؟ ام هو جائز لليهود الصهاينة  القتلة و ﻻ يجوز للمسلمين الشيعة المسالمين إلا مع من اعتدى عليهم ؟.

من اين نبدأ ؟ من هي القيادات المؤهلة لهذا المشروع؟ كيف يتم الانتقال لهذه المرحلة ؟

كلها اسئلة بحاجة الى الاجابات وافية شافية 

__________________________________________

الهوامش:


ثيودور هرتزل (بالالمانية Theodor Herzel) ولد في 2 مايو عام 1860 و توفي 3 يونيو 1904 صحفي يهودي نمساوي مجري مؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة.
2. ﻻ اعني بذلك ان نكون مثله انما فكرة تحويل الدين الى قومية بالمصطلح الاني.
3.بدأت في 22-9-1980
4.حرب الشمال انتهت عام 1974 بتوقيع اتفاقية الجزائر مع شاه ايران و منح الاكراد الحكم الذاتي بذرة اقليم كردستان الحالي.
5.يقول هرتزل :”منذ اربع سنوات عندما كان المرأ يتحدث عن الدولة اليهودية كان معرّضا لخطر اعتباره سخيفاً. واليوم من ينكر وجود الامة اليهودية هو من يسخَّف نفسه" ﻻحظ انه اعتبر اليهود امة وليس ديناً٫




10/08/2016

نقاش علمي: هل هذه القصيدة للملا عبود الكرخي فعلا؟ ام هي نوع من الحرب الناعمة؟

نقاش علمي: هل هذه القصيدة للملا عبود الكرخي فعلا؟ ام هي نوع من الحرب الناعمة؟

نقاش علمي: هل هذه القصيدة للملا عبود الكرخي فعلا؟ ام هي نوع من الحرب الناعمة؟

دعني ابثك بعض من شكوكي بهذه القصيدة (1 )   ما دعاني للشك في نسبتها والتوقف عندها هو


ثغرات ظاهرة واضحة جليّة أولها مقطع يقول: لو نقص من .... سنت انعقچ.


وهنا يجدر القول ان رواتب نواب العراق في العهد الملكي الذي كان الكرخي معاصرا له هي اما بالروبية الهندية او بالدينار العراقي وان جزء الدينار هو (الفلس) و ليس السنت الأمريكي , حينها كان العراق ضمن منطقة الجنية الإسترليني و ليس الدولار. فمن اين جاء السنت؟


ثاني الثغرات هي في مقطع من القصيدة يقول: برلمان اهل المحابس والمدس     ويعني بهم رجال الدين او المتدينين او ممن يتخذ الدين ستارا لتنفيذ اهواءه ورغباته الشخصية او الدينيين في قبال مصطلح اللادينيين.




بعد جولة سريعة على تاريخ التمثيل النيابي في العراق وبعد مطالعة الصور المتوفرة وجدنا خمسة فقط من المعممين أي من رجال الدين في قبال اغلبية من الافندية فكيف صار برلمان ذاك الزمان ل (اهل المحابس والمدس)؟

(فساد واختلاس) تناولته القصيدة ومجلس النواب في حينه كان منشغلا في مراجعة وتصديق المعاهدات مع بريطانيا العظمى ... هذا ما اتفقت عليه المصادر التي وجدتها ....
إذاً (سنت) و (اهل المحابس والمدس) و (فساد واختلاس) هو حال اليوم المشهور على الالسن لا حال الامس، بهذا افترض ان القصيدة منسوبة للكرخي وليست له وكم حفل تاريخ الشعر العربي بمن ينسب النبوءة لشاعر فكان (أبو الطيب المتنبي) ابرز شعرائهم , نسبوا القصيدة للشاعر الكرخي كنوع من الاثارة و البعد التاريخي و الاثارة و النكهة التي تدعو لقبولها و انتشارها لما لشخصية الشاعر المنسوبة له من تاريخ شعري شعبي و كونها نبوءة من ذلك الزمان لهذا الزمان ولو نسبها شاعرها لنفسه ربما يكون معروفا بانتمائه الاثني او الطائفي او الحزبي و لا تلقى من جمهور خصومه ما تلقاه من شاعر محايد محبوب للجميع لا ينتمي لأي من الأحزاب الحالية ...
كاتب القصيدة الحقيقي هو من حليقي اللحى ,فاشل انتخابياً , مرفوض لدى الأغلبية الانتخابية , و أن عليه تسقيط من حظي بأصواتهم في اعينهم , وأن يطرح نفسه فيما بعد كبديل عنهم , فقد ظهرت هذه القصيدة مع اول ظهور الفيس بوك و حتى قبل ان تفوح رائحة الفساد بهذا الشكل المرعب ...
كاتب القصيدة الحقيقي من جهة استخدمت الشعر كسلاح في الحروب او ممن يرى ان الشعر هو سلاح في الحرب الناعمة...
بعد هذا لا نستغرب ان يهتف البعض (باسم الدين باكونة الحرامية) والواقع ان من أفسد وسرق وخان الأمانة من كل الأطراف والحديث فيه طويل ...

ما سطرته انفا هو نظرية قابلة للنقض وللأثبات .... فهل ان الأوان ليكون لنا فريق دفاعي لصد مثل هذه الهجمات ومن كل الاطراف؟

تحديث: بفضل الله تعالى حصلت على ديوان الملا عبود الكرخي الطبعة القديمة المطبوع بمطبعة الكرخ ببغداد عام 1352 ه -1933م  ولم اجد ذكرا لهذه القصيدة وقد ذكر حتى (الهايشة) ( والحصان) و (الهندي الذي يشبه "زربة" -اجلكم الله- على التل ) حسب تعبيره و لم يذكر عفك بسوء فالقصيدة مزورة مدسوسة كما توقعنا من جهات نوهنا عنها في موضوعنا , جهات ﻻزالت تعتبر عفك و غيرها (شروكية) و (زولية) تداس و ﻻيتغطى بها وكل عراقي من عفك او غيرها من مدن الجنوب هو مرفوض لديهم و هو متخلف بنظرهم و هم اصل الثقافة و التمدن و (العروبة)... الان استطيع ان اقول ان القصيدة ليست للكرخي و انها لعبيد الدنيا الذين تقاتلوا على السحت الحرام

و الحمد لله رب العالمين 

---<<< انتهى بحمد الله >>>---

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصيدة :قيم الركاع من ديرة عفج و عفك قضاء بمحافظة الديوانية

08/07/2016

حرب على المكون الشيعي في العراق ....و الدفاع شرف وعز ما بعده شرف

حرب على المكون الشيعي في العراق ....و الدفاع شرف وعز ما بعده شرف

المتتبع لحرب داعش على المكون الشيعي العراقي يجد ان هذه الحرب قد مرت بمراحل عدة اولها و شرارتها كانت تفجير الجمعة الدامية امام مرقد امير المؤنين علي عليه السلام  الذي ادى الى شهادة ثلة من المؤمنين و السيد محمد باقر الحكيم رضوان الله عليهم.


هذه الشرارة ارادوا لها ان تحرق الاخضر و اليابس وان تؤدي الى حرب اهلية لا تبقي و لاتذر , لكنه سبحانه و تعالى وقى هذه الامة المرحومة من التشظي و الانهيار و قيّض لها عقلاء و حكماء عبروا بها تلك المرحلة.




و استمر القتل على الهوية و لم يخل يوم من غدر بشيعي عراقي ولم ينفع في اشعال حرب اهلية و لم يتزحزح الشيعي عن دينه الذي هو دين محمد المصطفى صلى الله عليه و اله وسلم , فكروا في زيادة الجرعة ففجروا مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام.

هل بقي شيء في جعبتم ؟ نعم التفجير ثم التفجير ثم التفجير ؟





لاسباب ذكرناها في مقالات سابقة تحولت سترتيجيتهم لاحتلال مدن و اسقاطها كما حصل في الموصل  بعد ان نخر جسد الدولة الفساد و تفكك الجيش العراقي و انهار ...

هنا صدرت فتوى الجهاد الكفائي  وهزمهم شيعة الكرار عليه السلام خلال عامين من المواجهة الشرسة فكان الدواعش مع كل هزيمة في الميدان يغدرون بالمدنيين العزل.

في هذه المرحلة و هذه الايام وصلنا الى ما هو خطير جدا فصار الدواعش الارهابيون يهزمون في معارك الشرف و يربحون معارك الخسة و النذالة فتجد البعض ممن انهكته طول مدة المواجهة او بعض المغرضين و جيوش الظلام كلها تجلد الذات و تجلد الشيعي نفسه و مرجعيته بدلا من جلد الغادرين الدواعش و حكومة الفساد !!!!

استغلوا كل تفجير ارهابي في مدينة الصدر او الكرادة وكل مشاعر الغضب تجاه هذا الارهاب لمحاولة تعزيز حالة الاحباط و اليأس و خلطوا الحابل بالنابل.....


انها مواجهة مستمرة مع الارهاب الداعشي ضد شيعة العراق ..... و لاينبغي ان يجعلنا طول المدة و غدر الغادرين ان نخسر المعركة

هزمنا داعش في الميدان فلا يمكن ان نقبل ان تهزمنا غدرا و غيلة بقتل اهلنا المدنيين و استثمار ذلك لرفع معنوياتها المنهارة

25/04/2016

ماذا يجري في طوزخورماتو

ماذا يجري في طوزخورماتو

على غير سابق انذار و فجأة توالت الانباء عن تجدد القتال في طوزخورماتو لا بين داعش و العراق بل بين البشمركة و الحشد الشعبي المدافع عن الطوز


وقال نجم الدين كريم محافظ كركوك ان لا مشكلة بين الحشد و البشمركة و لكن هناك بعض المندسين حاولوا تأجيج الوضع من جديد !!! في حين قال أسايش طوزخورماتو، فاروق أحمد إن البيشمركة ستحسم المشكلة هذه المرة حسب تعبيره !! و هذا المنطق لم يكن بأي حال من الاحوال غريبا على لغة مسعود برزاني التصعيدية فقد قال ان  سيطرة بشمركة على كركوك بعد سقوط الموصل عام 2014 لم تعد معها مناطق متنازع عليها وان الوضع بعد 10-6-2014 لن يعود لما قبلها..


ليس الوضع السياسي بعيد عن الوضع على الارض في طوزخورماتو فهي خاصرة رخوة يعتبرها مسعود للضغط على الشيعة عموما و التركمان الشيعة بالخصوص كون مقرر البرلمان معمار اوغلو من التركمان و كان له الدور الرئيس في الحركة (الانقلابية) في البرلمان التي خرج منها مسعود و غيره خالي الوفاض ....


اذا هي لي للاذرع مرة اخرى و ما ذهاب الحاج هادي العامري الى كركوك لتجديد الهدنة و فرض الهدوء في طوزخورماتو الا تأكيد لهذه الفرضية و ربما ليس بعيد عن الاحتمال انه منح مسعود و جماعته تطمينات اضافية