مشاركة مميزة

فييتنام ... كما رأيتها

 اصبح السفر الى خارج العراق  للعمل او السياحة او العلاج امراً عادياً، ولم يعد كما كان قبل عام 2003 حكراً على فئة معينة.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

13/05/2019

[ملف عاشوراء]:من قتل الحسين عليه السلام و من خذله؟....... بحث مختصر للاستاذ جسام محمد السعيدي

[ملف عاشوراء]:من قتل الحسين عليه السلام و من خذله؟....... بحث مختصر للاستاذ جسام محمد السعيدي

يتداول المغرضون و المغفلون على حد سواء شبهة تاريخية و هي ان الشيعة من خذل الامام الحسين عليه السلام و انهم من تآمر عليه وقتله....

واذا كنا نفهم قصد المغرض من هذا فإننا نستغرب اصرار الجهلة و المغفلين على ان يكرروا هذه الشبهة دون يفكروا مرة واحدة في البحث عن الحقيقة او على الاقل سؤال المختصين عنها....



وقد ناقشنا جانبا من هذا الموضوع في مقال سابق ضمن ملف عاشوراء اﻻ وهو[ملف عاشوراء]: مسلم بن عقيل عليه السلام و الشيعة ...رؤية تاريخية و توصلنا الى من خذل الامام الحسين عليه السلام ومن قتله و من هم انصاره الحقيقيون...

و قد اثرى المدونة الاستاذ جسام محمد السعيدي بهذا البحث المختصر القيم زيادة في المعرفة و توكيدا لماذكرنا مع زيادة في الروايات الدالة على المعنى....

فجزاه الله خير الجزاء

فقط للايضاح التاريخي...

١. ادلة المعصومين عليهم السلام تثبت ان لا يوجد شيعي واحد خذل الامام الحسين عليه السلام، وأحد هذه الادلة: 


قوله عليه السلام مخاطبا جيش الباطل:

يا شيعة آل أبي سفيان...

لم يقل..

يا شيعتي الذين خذلوني!!
يا شيعة أبي الذي خذلوني!!
الخ..

كلامه واضح..

٢.واقعة سجن ٤.٥ الى ١٢ الف من شيعته الكوفيين ممن بايعه قبل مقدمه، تؤكد تلك الحقيقة.

٣. من بايع الامام كل سكان الكوفة من النواصب والمخالفين والخوارج والشيعة.
الشيعة بروا ببيعتهم فالتحق به من استطاع وسجن من لم يستطع، ومنع من قدم من خارج الكوفة، بشهادة حديث الامام الصادق عليه السلام..

فقد روى الشيخ الكليني بإسناده عن الإمام الصادق عليه السلام، عن صوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرَّم، فقال: «تاسوعا يوم حوصر فيه الحسـين عليه السلام وأصحابه رضي الله عنهم بكربلاء، واجتمع عليه خيل أهل الشام وأناخوا عليه، وفرح ابن مرجانة وعمر بن سعد بتوافر الخيل وكثرتها، واستضعفوا فيه الحسـين صلوات الله عليه وأصحابه رضي الله عنهم، وأيقنوا أنّه لا يأتي الحسـين عليه السلام ناصر، ولا يمدّه أهل العـراق...(الكافي 4 / 147 ح 7- تحقيق آية الله العظمى السيد علي الحسيني الميلاني).

إذ واضح من الحديث من اين يأتي المدد؟ ومن حاصر الامام ومنع النصرة والمدد؟، ومن أناخ..؟

٤. من نقض عهد البيعة من سكان الكوفة فيهم الشامي واليماني والكوفي والفارسي والهندي والمصري.
كما تؤكد الروايات التاريخية، ورواية الامام الصادق عليه السلام اعلاه التي تؤكد ان المحاصرين للامام كلهم او جلهم شاميين..

٥. لمن يكيل التهم المعلبة للعراقيين، وكأننا مكب نفايات السوء في التأريخ، يتناسى حقائق ينبغي الالتفات لها..

اولاً
--------------------------------------------------------
الحجاز فيها البيت العتيق ومرقد النبي صلى الله عليه وآله وخمسة من اهل بيته صلوات الله عليهم.
لكن هذا الوجود المقدس لم يؤثر في سلوك اغلبهم، مما اضطر أمير المؤمنين عليه السلام لتركهم والمجيء للعراق عاصمة له!!
بل هناك روايات تصف سكان مكة والمدينة-وهما أهم حاضرتين في الحجاز خصوصاً، والجزرة عموما- بأبشع الاوصاف منها قول الإمام زين العابدين عليه السلام: (ما بمكة والمدينة عشرون رجلاً يحبنا)( الغارات: إبراهيم بن محمد الثقفي، ج2/ص574. بحار الأنوار: العلامة المجلسي، ج34/ص297. مستدرك سفينة البحار: الشيخ علي النمازي الشاهرودي، ج8/ص579. مكاتيب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: الأحمدي الميانجي، ج3/ص730. شرح نهج البلاغة: ابن أبي الحديد، ج4/ص104).

ثانياً
-------------------------------------------------------------
بينما تصف الروايات الكوفة بعكس ذلك، ومنها روايات عن الائمة الذين تلوا معركة الطف، وهم أولياء الدم:

وسنستعرض هنا قبساً من كلام المعصومين عليهم السلام في مدحهم(1)، وبيان فرج العالم والعراق خصوصاً، باليوم الموعود لظهوره، نبتدأها بقول لأمير المؤمنين عليه السلام:

(وليس أهل الشام بأحرص على الدنيا من أهل العراق على الآخرة) (2) في إشارة واضحة إلى أنه عليه السلام كان يقيس حرص أهل الشام على الدنيا بحرص العراقيين على الآخرة.

وقال مخاطباً العراقيين (أنتم الأنصار على الحق والإخوان في الدين والجنن يوم البأس والبطانة دون الناس)(3)، وعنه عليه السلام في وصف الكوفة أنه قال: (هذه مدينتنا ومحلنا ومقر شيعتنا)(4). وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: (تربة تحبنا ونحبها )(5)، وعنه عليه السلام: (اللهم ارم من رماها، وعاد من عاداها)(6).

ولا زالت الكلمة الرائعة التي تمثل بها إمامنا الحسن عليه السلام، حين رحل عن الكوفة بعد معاهدة الصلح، وقد حفظها لنا التأريخ ليثبت حُسن ثقة الإمام بالعراقيين المطيعين له، وهي قوله عليه السلام:(وما عن قلبي فارقت دار معاشري هم المانعون حوزتي وذماري) (7).

ومن حديث للإمام الصادق عليه السلام قال في آخره:( ..... وأهل كوفة أوتادنا ، وأهل هذا السواد منا ونحن منهم) (8).

....عن عبد الله بن الوليد ، قال : دخلنا على أبي عبد الله عليه السلام في زمن بني مروان، فقال: (ممن أنتم ؟ قلنا : من أهل الكوفة . قال: ما من البلدان أكثر محبا لنا من أهل الكوفة، لا سيما هذه العصابة، إن الله هداكم لأمر جهله الناس، فأحببتمونا وأبغضنا الناس، وبايعتمونا وخالفنا الناس، وصدقتمونا وكذبنا الناس، فأحياكم الله محيانا، وأماتكم مماتنا،....)(9).

وفي مدح أهل العراق عموماً نجد الإمام الصادق (عليه السلام) يقول: (الحمد الله الذي جعل أجلّة مواليّ بالعراق)(10).

ونقرأ عنه أيضاً: (إن ولايتنا عرضت على السماوات والأرض والجبال والأمصار، فما قبلها قبول أهل الكوفة)(11). 

وعنه عليه السلام: (إن الله احتج بالكوفة على سائر البلاد، وبالمؤمنين من أهلها على غيرهم من أهل البلاد)(12).
و يتابع الاستاذ جسام 




لما أشرف أمير المؤمنين علي عليه السلام على الكوفة، قال: (ويحك يا كوفان، ما أطيب هواءك، وأغذى تربتك، الخارج منك بذنب، والداخل إليك برحمة، لا تذهب الأيام والليالي، حتى يجئ إليك كل مؤمن، ويبغض المقام بك كل فاجر، وتعمرين، حتى إن الرجل من أهلك ليبكر إلى الجمعة فلا يلحقها من بعد المسافة)(13).
عن حنان بن سدير، عن أبيه قال: دخلت أنا وأبي وجدي وعمي حماما بالمدينة، فإذا رجل في بيت المسلخ فقال لنا: ممن القوم ؟ فقلنا: من أهل العراق فقال: وأي العراق ؟ فقلنا: كوفيون فقال: مرحبا بكم يا أهل الكوفة أنتم الشعار دون الدثار،... إلى أن قال: فلما خرجنا من الحمام سألنا عن الرجل فإذا هو علي بن الحسين، ومعه ابنه محمد بن علي صلوات الله عليهم (14) وقوله: (أنتم الشعار دون الدثار) كناية عن القرب والمنزلة، فإن الشعار أقرب إلى البدن من الدثار.
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أهل الكوفة لقد حباكم الله عزوجل بما لم يحب به أحداً، ففضل مصلاكم وهو بيت آدم، وبيت نوح، وبيت إدريس، ومصلى إبراهيم الخليل، ومصلى اخي الخضر عليهم السلام، ومصلاي، وإن مسجدكم هذا أحد الاربع المساجد التي اختارها الله عزوجل لاهلها، وكأني به يوم القيامة في ثوبين أبيضين شبيه بالمحرم، يشفع لاهله ولمن صلى فيه، فلا ترد شفاعته ولا تذهب الايام حتى ينصب الحجر الاسود فيه، وليأتين عليه زمان يكون مصلى المهدي من ولدي ومصلى كل مؤمن، ولا يبقى على الارض مؤمن إلا كان به أو حن قلبه إليه فلا تهجرن) (15).
وعن الرضا (عليه السلام) في حديث طويل نقتبس منه موضع الحاجة: يا أهل الكوفة لقد أعطيتم خيراً كثيراً، وإنكم لممن امتحن الله قلبه للإيمان، مستذلون مقهورون ممتحنون، يُصب عليكم البلاء صباً، ثم يكشفه كاشف الكرب العظيم...) (16).
أعداء أهل البيت عليهم السلام يذمون العراقيين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال والي بني أمية المجرم الحجاج بن يوسف الثقفي في احدى خطبه: (يا أهل العراق, يا أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الاخلاق...)(17) وهي مقولة ينسبها البعض خطأً للإمام علي عليه السلام!!! بينما هي صادرة عن أعدائه.
وبالمقابل شهد معاوية بن أبي سفيان لولاء العراقيين لأمير المؤمنين عليه السلام فقال: (لوَفاؤكم له بعد موته أعجب إلي من حبكم له في حياته) (18) وقال أيضاً (هيهات هيهات يا أهل العراق فقهكم ابن أبي طالب فلن تطاقوا)(19).
وما زال أعداء أهل البيت عليهم السلام يذمون العراقيين، ويصدقهم الجهلة!!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. المقدمة بتصرف واختصار من حديث للعلامة المحقق السيد سامي البدري في مجلة عطاء الشباب ص42-25 ومعظم الأحاديث الواردة من تحقيقه / تصدر من قسم الشؤون الفكرية والثقافية – العتبة العباسية المقدسة.
2. نهج البلاغة/ الشريف الرضي –شرح محمد عبده ج3: ص17، وانظر أيضاً: الأخبار الطوال/الدينوري - ج1: 187، بحار الأنوار/ المجلسي ج33: ص 105.
3. نهج البلاغة/ الشريف الرضي – شرح محمد عبده ج1: ص231، بحار الأنوار/ المجلسي ج32: ص 236.
4. بحار الأنوار/ المجلسي ج57: ص 210.
5. بحار الأنوار/ المجلسي ج57: ص 210، وانظر أيضاً شرح نهج البلاغة/ بن أبي الحديد
المحقق : محمد أبو الفضل ابراهيم – ج 3: ص198.
6. المصدرين السابقين (البحار والنهج) بنفس الصفحات.
7. شرح نهج البلاغة/ بن أبي الحديد - المحقق : محمد أبو الفضل ابراهيم – ج 16: ص16.
8. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 57: ص 214.
9. الأمالي / الشيخ الطوسي: ص 144.
10. الأمالي للطوسي ص : 698، وانظر بحارالأنوار/ العلامة المجلسي- ج101: ص259.
11. بحارالأنوار/العلامة المجلسي- ج23: ص281.
12. بحارالأنوار/العلامة المجلسي- ج57: ص213.
13. الأخبار الطوال/ الدينوري ص: 152.
14. بحار الأنوار/ العلامة المجلسي - ج46: ص141.
15. بحار الأنوار/العلامة المجلسي -ج97 :ص 390.
16.بحار الأنوار/ العلامة المجلسي - ج97: ص 359.
17. شرح نهج البلاغة ج1 ص 344.
18. تاريخ مدينة دمشق/ علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي - تحقيق محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري - ج69: ص167.
19.المصدر السابق : ص292.
ثالثاً
------------------------------------------------
اختار ابن امير المؤمنين عليه السلام، الامام الحسن عليه السلام العراق ايضا كمركز خلافته، لولا انتهائها بالهدنة..
واختاره الامام الحسين عليه السلام منطلق نهضته، ولو اختار غيره لما وجد انصارا له كما وجدهم في العراق، بل ربما لم ينجح موسم الاربعين الذي اوصل وغيره من المواسم الحسينية رسالة الطف لكل العالم.
لنتخيل مثلا وقوع الطف في اليمن-باعتبارها اقرب بديل للعراق لانطلاق النهضة الحسينية ولو حسب اقتراح ابن عباس، وربما هي البديل الوحيد حينها- ، فهل سيتمكن اليمانيون من فعل ما فعلناه ونفعله في ايصال رسالة الامام الحسين عليه السلام خلال مواسم الاربعين وعاشوراء، والاف المبلغين العراقيين من واسط وسامراء في القرون الوسطى الذين نشروا التشيع في شبه القارة الهندية واسيا الوسطى؟!

 اقول ذلك لان ٧٦% من جيش الامام الحسين عليه السلام حسب انساب الكتب التي نقلت اسماءهم، عراقيين، ومن الجزيرة بما فيها اليمن اقل من ١٠%!!!
فلو اختار الامام الحسين عليه السلام اليمن، فهل سيجد اكثر من ٧ اشخاص من كل الجزيرة بدل ال ١٠٢ عراقي؟!!
طبعا عدد الانصار أثبتها في كتابي (من قتل الامام الحسين عليه السلام؟ ومن قاتل معه؟)وفقاً لمصادر معتبرة من امهات كتب التاريخ:
ممكن متابعة روابطه ال١٧ فيما يلي، ومنها:
https://www.kitabat.info/subject.php?id=47781
https://www.kitabat.info/subject.php?id=49180
وقد سبقني في هذه المعلومات، استاذي العلامة المرحوم سماحة السيد محمد علي الحلو في كتابه(رجال حول الامام الحسين عليه السلام) الذي تبنته العتبة الحسينية المقدسة.
في كتابي اعلاه - وسبقني في ذلك آية الله العظمى السيد علي الحسيني الميلاني - أثبت بالدليل عن المعصومين ان اغلب قتلة الامام الحسين عليه السلام هم اهل الشام وهم ومن معهم بحسب ادلة اخرى يشكلون ٩٦.٦% من قتلة الامام الحسين عليه السلام مما ثبت وجودهم حسب روايات التاريخ، هم من غير العراقيين، و٣.٤% من العراقيين.
رابعاً
---------------------------------------------------------
هل من الانصاف -فقط من اجل الانتصار لرأي الجهة السياسية او الدينية التي يتتمي لها بعض اخوتنا- تخوين ابناء بلدهم، وكيل التهم لهم؟!!
ومنها اتهام شعب العراق بقتل امامهم امير المؤمنين عليه السلام والقاتل يماني الاصل(عبد الرحمن بن ملجم المرادي).؟!!
ألا تتشابه هذه الفرية مع اتهامهم بقتل امامهم الحسين عليه السلام وقد برأهم ولي الدم الامام الصادق عليه السلام في حديث ذكرناه انفاً؟!
وايدته احاديث المدح اعلاه...
ولا تنفيها احاديث الذم القليلة قياساً بأحاديث المدح، ومنها للامام علي عليه السلام وللسيدة زينب عليها السلام، لانها ذكرت فئات منهم في ازمان معينة، ولم تعمم مثل احاديث المدح، كما شملت سكان الكوفة لا الكوفيين فقط، باعتبار وجود غير العراقيين اصلا فيها.
خامساً
---------------------------------------------------------
لماذا في السيئات تجلب علينا التهم، لان اجنبيا فعلها سكن بلادنا ؟!
وفي الحسنات يكون نفس الاجنبي رغم انه عراقي الاصل، اجنبياً؟!!
اما نطبق المعيار في كلا الامرين او نتركه..
اما ان من قتل المعصومين عليهم السلام جزريون سكنوا بلادنا، وهذا يستلزم ان النبي واهل بيته صلوات الله عليهم حجازيون ايضا من الجزيرة..
او ان من قتل المعصومين عليهم السلام عراقيون من اصل جزري، وهذا يستلزم ان النبي واهل بيته صلوات الله عليهم حجازيون من اصل عراقي باعتبار ان جدهم هو النبي ابراهيم عليه السلام العراقي غير العربي.
سادساً
----------------------------------------------------------
لو كان العراقيون سيئين لهذه الدرجة، فهل سيخطأ -خطأ افتراضي وحاشاه- الامام الثاني عشر ابن العراق، كما اخطأ -حاشاهم- اجداده (الامام أمير المؤمنين وابنيه الامامين الحسن والحسين عليهم السلام في وجوده فيه) باختيار بلدهم عاصمة لاقامة دولة العدل الالهي؟!!!!
أليسوا لانهم يمتلكون ما لا يمتلكه غيرهم؟!
ما دامت كل بلدان الجوار افضل منه مدنية.. ومنها الجمهورية الاسلامية الإيرانية التي ربما تفوقه موقعا استراتيجيا... فلماذا يختار الامام العراق؟!
اذن المدنية والتطور ليست مقياس الحضارة..
ولا الافضلية، والا لاختار الامام غيرنا، فكلهم اكثر استقرارا منا وأمتن اقتصادا واكثر قوة..
٦. مواصفات العراقيين التي يتفلسف في بيانها البعض، وأحدهم كأنه وردي زمانه!! لا لشيء، فقط ليثبت ان رأيه في مقاله صحيح!!!.
اقول هذه المواصفات عليها عشرات الاشكالات العلمية وتحتاج مقالا لأفصل لهم ومن معنا من مختصين -بحكم عملنا في علم نفس الشخصية- حجم المغالطات والاخطاء العلمية وغير الواقعية فيما يذكره هؤلاء.
٧. كم الاشكالات الواردة فيما يطرحه البعض ممن يريد الانتصار لرأي جهته السياسية، كما يبدو هو انفعال نفسي اخرج كلاماً غير علمي، لفقط يوصلوا رسالة بأن رأي بعض العراقيين في ضرب ايران خاطيء.
٨. اتفق مع رأي من ينتفض لنقد بعض العراقيين بهذا الصدد، ولكني ادعوهم لينتقدوا هذا الخطأ بلا تلك المقدمات والمغالطات المخالفة للواقع ولكلام المختصين في علوم النفس والاجتماع والتاريخ، وهو خيرٌ لهم، بدل الاشكالات التي وقعوا فيها، ولأيد كل منصف حينها كل ما قالوه .
تقبلوا جميعاً وافر الاحترام...
جسام محمد السعيدي 
أقل الباحثين والمؤلفين
في علوم النفس والاجتماع والتاريخ..


و الحمد لله رب العالمين 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** جسام محمد السعيدي باحث  في االتاريخ و علم الاجتماع  و له عدة منشورات على المدونات و المواقع المعروفة و صفحته على فيسبوك هي: جسام محمد السعيدي   وله  تخصص بالطب البديل كما علمنا

27/11/2018

#سيرة_ذاتية  قصة دويوزون دويو ....وجاسم

#سيرة_ذاتية قصة دويوزون دويو ....وجاسم


خريف عام 1983 كان من المواسم المميزة في حياتي , فقد قادني التدبير الالهي الى الكاظمية المقدسة ﻻكمال الدراسة الاعدادية و كانت حينها على مرحلتين الرابع الاعدادي ثم تختار الفرع العلمي (اعدادية الكاظمية للبنين9 او تبقى في (اعدادية الشعب للبنين) لاتمام الفرع الادبي….



من يعرف الكاظمية لايمكن ان ينساها و من يمر بها ﻻبد ان تترك بصمة او اثراً في حياته , ان انتقالي من الدراسة المتوسطة الى الاعدادية ومن الضواحي الى المدينة كان نقلة نوعية في حياتي…

ومن يشم ريح الكاظمية ﻻبد انه محظوظ في حياته و ادعي انني كذلك اذ امضيت شطرا من حياتي فيها….


لا اتذكر كيف كانت البداية و كيف دلفت ﻻول مرة الى فناء تلك الاعدادية و التي تقع بالكاظمية المقدسة بين المحيط و المحلات الشعبية الجميلة كالقطانة و الدبخانة !!!
لا اذكر الا افواج الطلاب غريبي الاطوار الذين يتحدون ضد كل غريب , بهتافات واحدة و هجمة واحدة , لا ادري لماذا كانوا يسخرون مني , هل ﻻنني غريب؟ ام لبساطة ملبسي ؟

كان اللون الجوزي مميزاً لبعض ملابسي ⓒ , وكان ايضا جزءً ﻻيتجزء من وسائل ايذاء البعض لي , و (الجوزي) ايضاً أوجد من الاختراعات الغنائية لدى حناجر الاشاوس !!! انشودة عظيمة في زمن (قادسية) الصنم لعنه الله اﻻ وهي ….

(( جوزي تجوز عليّ و انا لسه الحنه بيديه )))

كان السلم العالي وسيلتهم ايضاً للايذاء و لطالما تلقيت دفعات من فوق الدرج و ربما اتعجب كيف انني ﻻزلت سليما معافى لحد الان , كيف اتصور سلامتي العقلية ايضاً بين اولئك المزعجين….

في نهاية كل نفق تكون نقطة الضوء و مع نهاية كل مأساة لابد من الفرج و مع كل هذا الرفض ﻻبد ان يكون هناك من يمد حبل النجاة و يفتح باب التواصل ويكسر الحصار المفروض….

شاب ابيض كالثلج , بسحنة اوربية وروح عراقية جميلة , و عزم على الابتكار وابتسامة و سماحة قل نظيرها في تلك الاعدادية , انه "جاسم" ذلك الفتى الكاظمي اللطيف , كان يكسر حصارهم ويتبادل معي اطراف الحديث , وكنا نتكلم في كل شيء اﻻ الخط الاحمر المسجل كماركة بإسم "القائد الضرورة" فلا اقتراب منه و ﻻ من اسواره , ولقد احاطونا بسجن كبير اسمه العراق …

كان يتمتم بكلمات ﻻغنية اجنبية للمغنية الامريكية Jennifer Rush 1

The whispers in the morning
of  lovers sleeping tight 
Are rolling by like thunder now
As I look in your eyes

جاسم كان يرددها مرتاحا مبتسما و كانه يخاطب حبيبته ﻻول مرة 2, وهكذا كان الوقت يمضي حتى نصل الى قرب باب مراد كاظم الغيظ عليه السلام سمي الكليم , وقبله بأمتار يصل جاسم الى بيته و ينزل الى المحلة التي هي ادنى مستوى من الشارع و يتوارى بعد ثوان فلا عين و ﻻ اثر له بينما اواصل سيري بأتجاه المراب للعودة او ربما اؤدي مراسم الزيارة ثم اكمل سيري.
كان مرهف الحس جريئاً مؤدباً يعرف ماذا يريد , فهو الوحيد بيننا من ﻻيكتفي بدراسة الانكليزية كواجب فحسب بل كانت له صديقة يابانية يراسلها كل شهر ويحتفي بوصول رسائلها التي تصل مفتوحة طبعا فلا شيء يترشح الى العراق اﻻ ويطلع عليه ازلام الاجهزة القمعية انذاك….

و مع هذا كانت رسائل (دويوزون دويو) اليابانية مثار فرح وسرور (جاسم) و ﻻ ادري هل كانت هي من ترسل له الكاسيتات الاجنبية , ام كان يحصل عليها بشكل او بأخر , واني ﻻتعجب كيف اخترقت تلك الكاسيتات اسوار السجن الكبير #العراق ….

كانت له روح مرحة فصديقه و ابن مدينته الاخر كانت له سحنة اسيوية اطلق عليه لقب (سلمان الياباني) , كان يحذرني كثيراً من (عظة سلمان الياباني ) ….

واغلب الاحيان كان لصديقنا الاخر ( رافد) دور كبير في الترفيه عن النفس و تبادل الافكار , كان يكافح ﻻجل البقاء ايضاً , يعمل بعد الظهر في ورشة لتصليح المبردات , بينما يدرس صباحاً…

صيف عام 1984 و مع ظهور النتائج و انتقالي الى اعدادية الكاظمية للبنين ﻻكمال الفرع العلمي كانت اخر عهدي ب (جاسم) و (رافد) ….

الله اعلم ان كانا من الاحياء او من الاموات , هل كبرا و تغيرت ملامحهما الان ؟ هل بقي جاسم وسيما؟ ام اكل التراب ذلك الوجه الوسيم…

اييييييه ….. ايام

ربما نلتقي بحديث اخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1    غنتها فيما بعد المغنية الكندية Celine Dion
2    لي مع هذه الاغنية قصة طويلة , بالمناسبة انا ممن يعتقد بحرمة الغناء وانما اوردتها لعلاقتها بأحداث مرت في حياتي , مختصر القصة انني اشتريت جهاز سيدي وكان منقذاً لي من تلفزيون الطاغية الممل و وجدت معه قرص تنظيف ومن بين المواد هو صوت سيلين ديون وهي تؤدي هذه الاغنية , حينها تذكرت جاسم لاول مرة بعد عشر سنوات

27/10/2018

ياسين الرميثي و نشيد الحرية

ياسين الرميثي و نشيد الحرية



مرة روى لنا العم ياسين الرميثيقائلا: اجتني دعوة من ديالى حتى اقرأ بعاشوراء، وكَصدت عمكم الشاعر رسول محيي الدين، طالبا واحدة من قصائده لأقراها هناك، طلّع "جيس نايلون" ونفضه كَدامي وكَالي اتخيّر اللي يعجبك منهن، قرات بعضهن على عجالة، الى ان وقعت بيدي تلك التي اهتز بدني لها، قرأت المستهل مرة ثانية وثالثة بصمت، وكَتله اخذ جيسك، اريد هاي وما اقرا غيرها، كَالّي هاي قريتها قبلك ومحد اهتملها، كَتله ماعليك انه اتحمل نتائجها".
( حسجة، كلاهما يتقنها ايّما اتقان).
 
* في ديالى، يرتقي الشيخ المنبر، يتفحص الجمهور الذي أمامه بعينيّ الصقر العراقي الرميثي، فيرى طوقا من مرتدي الزي الزيتوني، واخرين بثياب مدنية، واخرين خلعوا قمصانهم واندسوا بين الناس، كلاطمين، لم يتردد ولم يخف وقد عقد العزم على المواجهة متحملا النتائج كما وعد، ويقرأ :

ياسين الرميثي و نشيد الحرية ... ياحسين بضمايرنا


" لمسنا بيك ابو الاحرار، لمسنا الموت حرية"
تجحظ عيون الجلاوزة، وتتقد الكلمات على لسان الشيخ ، تمتد ايديهم لتتحسّس المسدسات، ويرتفع صوته منشدا بإصرار:
"نتوقع وقت محذور، وساعات التُمر خطرة
مابين اليكيد النا، وبين يدبّر الغَدرة"
تتهيأ ايديهم لجرّه فيزيد اصراره بالانشاد:
" علينا افرضوا احكام، بْلا رحمة ولارأفة
ثبتنا بْثقة وبرهنّا، للظالم رغم أنفه"
يتوعدونه بعيونهم ووجوههم القاسية القسمات فيستمر:
"عنك مامنعنا الخوف، كَطعوا من ادينا جفوف"
وماان ينتهي، حتى تتلاقفه الايدي والبنادق، تقوده الى ظُلمات السجون، وحفلات التعذيب، تزرع السياط في جسده الف علّة وعلّة، ويسلمُ صوته وصبره.
* لم يهِن ولم يستكن، ففي اذار 91، يتقدم الشباب بشيبته صادحا، ثابتا، رمزا حلوا تحضنه مسامع الرميثة وبيوتها وشوارعها.
* عاشوراء 92، يقف في العراء، بصحراء الربع الخالي، متوجها شمالا كما سهم البوصلة، شمالا حيث العراق والحسين صادحا بالبيان، حاسراً عن فضة الشيب، غير آبهٍ ببنادق " الحرس الوطني واجلافه" وهو من خبر الاجلف منهم، غير مكترث بطوق الدبابات التي تركت الصحراء الشاسعة واتت لتطوّقه، يسحب كبير الاجلاف شابا ليسأله: من ذا ؟ ويش يكَول، ويش يبي؟ مستغربا سكون الجمع الذي ينصت له بخشوع عظيم، فيجيبه :
_ هذا ثائرٌ يستذكرُ ثائراً، مجدداً العهد، لاعليك، هذا مااوحت به الخيام وحصاركم.
ولم يعرفوه ولن .

* في ديترويت، حيث منفاه الاخير، وقفت قبالة الشيخ الذي ترتجف كفه الممسكة بالعكّاز، يمتنع عن ارتقاء المنبر، يقرا مستهلاّ لقصيدة، ويبكي بحرقة، معتذرا من الحسين، فقد عرف ان صوته قد وهن، وهذا اخر عهده بعاشوراء، بكيناه، بكينا عاشوراء معه، ليرحل الى الحسين.
* لا احبذ ( وهذا موقف شخصي جدا) سماع غير ياسين، لاارغب باصوات رواديد يأتون بالجكسارت تحرسهم خططاً امنية مشترطين " شَدّات" من ورق اخضر ليعودوا بها الى لندن ودبي وبيروت. لاارغب بأنصاف وارباع رواديد، متأنّقين ، يقرأون لجمهور مغطّى بالوحل، واضعين كلمات الانكسار البائسة على لسان الحسين واهل بيته، لااسمع هذا الهراء، عائدا في عاشوراء لصوت ياسين الرميثي فقط، لموقف ياسين فقط.

#منقول بتصرف
#الحسين_يجمعنا
#اعلام_الاربعين
#العراق

26/10/2018

#شكوى الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) ali(a.s)

#شكوى الى امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) ali(a.s)

روي عن امير المؤمنين علي عليه السلام انه قال :يأتي على الناس زمان تكون العافية عشرة اجزاء , تسعة منها في اعتزال الناس و واحدة في الصمت ... <الحديث مروي في الخصال للشيخ الصدوق و في تحف العقول وغيرها>....
سيدي ومولاي ابا الحسن : صلوات ربي وسلامه عليك يامولاي و 


اعظم الله لك الاجر في حسينك الشهيد و اهل بيتك و اصحابكم من الشهداء , واعظم الله لك الاجر في شيعتك الذي ساروا على نهج حسينك الشهيد و نهلوا من منهله العذب....

سيدي و مولاي ابا الحسن : الى الله ثم اليك اشكو بثي و حزني و المي , لقد اعتزلت الناس حتى يخال الي انني في زنزانة في طامورة تحت الارض ﻻ خل و ﻻحبيب يصلني و ﻻنور يبدد ظلماتها..
كأنها سجن هارون الملعون الذي انتهك حرمة سيدي ومولاي الكاظم عليه السلام ..
ان عزلتي عن الناس -سيدي - لم تمنعهم من ارتكاب ماكنت ارجوهم و اتوسل اليهم اﻻ يفعلوه ...فنفسي تؤلمني يامولاي اذ لم اجد ان لهم رادعاً من انفسهم...
سيدي ومولاي ابا الحسن : خنقتني العزلة يامولاي ولم اعد اطيقها سيدي ... فتنفس علي بعذب انفاسك و امسح على رأسي كأيتام زمانك و ادعوا الله تعالى لي ان يفرج كربتي بحق زهرائك البتول يامولاي..
ولقد صمتُّ يا مولاي حتى خال للبعض انني اخرس ﻻ انبس ببنت شفة , حتى نسيت معنى الكلام ...
صدقت يا مولاي فقد كانت بها السلامة و العافية و لكنها سجن ﻻ يطاق ....وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

#شقشقة

13/08/2018

حصار إيران ...إلى اين؟

حصار إيران ...إلى اين؟

في الأيام القليلة الماضية تطور الموقف الأمريكي تجاه إيران تطورا دراماتيكيا سريعا .

 
إذ قامت إدارة الرئيس ترامپ بتشديد العقوبات على الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، ولم يكن الأمر جديدا و لا هو غير متوقع ، فنذره بدأت مع انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي..


وكان من المتوقع ايضا أن يكون الموقف الحكومي العراقي هو مسك العصى من الوسط و الالتزام بتلك العقوبات رغم اعتراف رئيس الحكومة الدكتور العبادي انها ظالمة و لا يتعاطف معها.

و على المستوى الشعبي اختلف موقف أبناء الشعب العراقي وفقا للصورة النمطية التي كونها الإعلام عن ايران ...
فالشيعة المرتبطون بأحزاب متعاطفة مع الجارة الشقيقة و غير المرتبطين يتفقون على أن العقوبات ظالمة ، لكن الفريق الأول انفرد بأن هاجم الموقف الحكومي بل وصف إيران بأنها "حسين العصر " و أن الموقف الحكومي هو مع يزيد !!!!!.
جهة شيعية أخرى يتبعها جمهور تغذى على بغض هذه الدولة تشاركه الفئات الشيوعية و البعثية و بعض ممن تأثر بالدعاية السعودية ذهبوا إلى أبعد من ذلك بالشماتة بتلك الدولة ....

و بعيدا عن كل هذه المواقف فأنني أرى أن الموقف الحكومي هو أقصى مايمكن لأية حكومة في نفس حال العراق أن تتخذه ، فالاقتصاد العراقي الأحادي و المبني على تجارة النفط و الوضع الهش الداخلي و التهديدات الأمنية لا تسمح للعراق بفتح جبهات أخرى و حروب جديدة عسكرية واقتصادية ...إضافة إلى أن العراق قد خرج للتو من مواجهة عسكرية مع داعش أعتى قوة إرهابية أنتجها عالم الإرهاب و خلفت تلك المواجهة من الشهداء و الجرحى و الأرامل و اليتامى الكثير...
الوقت الان مناسب و الفرصة مؤاتية لمن يتهم الجارة إيران وفقا لنظرية المؤامرة انها تعرقل الصناعة العراقية لمصلحتها و لتصريف بضائعها، حان الوقت لهم ليثبتوا أن قولهم هذا ليس سجالا فارغا لامعنى له وأن يقوموا بتشغيل المصانع العراقية و أن يغزو هم السوق الإيرانية بأعتبارها بلدا محاصرا لاحول ولاقوة له و قد (قلمت مخالبه) التي يدعون انها كانت تؤذي العراق !!!!
برأيي ايضا و حسب مشاهداتي خلال زيارتين الى العتبات المقدسة في ايران انها ستتجاوز الأزمة رغم شدتها ز رغم تهاوي التومان الإيراني ، فقد شاهدت آلاف الهكتارات مزروعة و قد ذللوا الصعاب في الحصول على مصادر المياه..
مصانعهم تعمل و تنتج ، شعبهم عامل و ليس كسولا ، حتى الكهل و الشيخ يعمل .
فهزيمة هكذا شعب هو أقرب للمستحيل...


21/05/2018

كيف و ممن ستشكل الحكومة العراقية القادمة ؟

كيف و ممن ستشكل الحكومة العراقية القادمة ؟

جرت في الثاني عشر من الشهر الجاري الانتخابات البرلمانية العراقية لعام 2018 و تميزت هذه الدورة بقلة  المشاركة بأدنى مستوى من المشاركة مما يؤشر استياءً شعبياً من الاداء الحكومي في السنوات السابقة..

ويعزى السبب في العزوف عن الانتخابات اضافة لما ذكرنا الى حملة التضليل الاعلامي و على الشبكات الاجتماعية و حملات الصحف الوهمية المزيفة ايضاً..

و مما ﻻشك فيه ان اثنان من العقلاء ﻻ يختلفان على ان هذه المقاطعة انما تصب في صالح الفاسدين و المزمنين في مجلس النواب و تؤدي الى تقليل العتبة الانتخابية و قد ﻻحظنا كيف ان البعض فاز بعدد قليل جداً من الاصوات !!!!.

الصورة من ارشيف انتخابات 2014

ارشيف 2014


ارشيف 2014


و الان و بالرغم من النتائج التي كانت مشجعة للبعض و مخيبة للبعض الاخر , السؤال, كيف و ممن تشكل الحكومة العراقية القادمة ؟

و قبل هذا لنلق نظرة على الفائزين الاوائل .....

1- تحالف سائرون (صدريين + شيوعيين) ....


و على الرغم من ان البعض يرى ان هذا التحالف غير متجانس و ان استمراره غير مضمون كونه يمثل قطبين مختلفين ايديولوجياً , فالشيوعيون تيار يساري الحادي ﻻيؤمن بالله وﻻ بالشرائع و ﻻ بالقيم الاخرى و ﻻيؤمن اﻻ بالمادة وان له تجارب دموية قمعية في حكم العراق بعد عام 1958 حيث حكموا العراق بالحديد و النار و اتهموا الجميع بأنهم عفالقة و مارسوا ابشع انواع التعذيب معهم وللمزيد الاطلاع على كتاب السيد محمد الشيرازي الموجود على صفحة اخرى في هذه المدونة.... و القطب الاخر هو  التيار الصدري وهو تيار ديني جماهيري يختلف في رؤاه كليا عن الشيوعية و التي كفرها الشهيد محمد الصدر مرجع التيار الصدري....

حصل هذا التحالف غير المتجانس على 54 مقعداً حاصلا على المركز الاول و هو ﻻ يستطيع لوحده تشكيل حكومة دون الائتلاف مع غيره من القوائم وله شروطه التي ربما ﻻ يقبلها الاخرون ان لم يصلوا معه الى حلول وسطية ....

2- تحالف الفتح (قوى سياسية تصدت بإسم الحشد رغم توجيه المرجعية بعدم تلويث مثل هذا الاسم العظيم  بالسياسة)...

و هو مكون من منظمة بدر و عصائب اهل الحق و غيرها من القوى التي لديها تنظيمات مسلحة قبل صدور فتوى الجهاد الكفائي التي اطلقها سماحة اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله و قد حصل على 47 مقعدا و هي ﻻ تكفي ايضا لتشكيل حكومة لوحدها...

3- تحالف النصر (تحالف من قوى متعددة بزعامة رئيس الوزراء الحالي الدكتور حيدر جواد العبادي)..

وقد حصل على 42 مقعداً و ليست لدي معلومات عن الفئات المنضوية تحت هذا التحالف (عدى عناصر من حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي) اﻻ ان وجود قوى سنية ايضاً ضمن التحالف يجعل من الصعب القبول بتحالفات معينة ...و عدد مقاعده ﻻ تؤهله تشكيل حكومة لوحده كذلك..

4- ائتلاف دولة القانون (تحالف بين قوى من الدعوة و قوى اخرى تجمعها المصلحة الانتخابية فقط) ..

وقد حصل على 26 مقعدأ فقط رغم الحملة الاعلامية المرافقة و سيل المغريات في الشارع العراقي... وهي ﻻ تؤهله لتشكيل حكومة لوحده فقط..

5-الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني  حصل على 25 مقعدا ﻻتؤهله طبعا لتشكيل حكومة لوحده

6-تحالف الوطنية بزعامة اياد علاوي وقد حصل على 21 مقعدا  لاتؤهله لتشكيل حكومة كذلك.

7- تيار الحكمة بزعامة السيد عمارالحكيم حفيد السيد محسن الحكيم المرجع الشيعي الراحل و قد حصل على 19 مقعداً وهو يعد مفاجأة هذه الانتخابات اذ دخل الانتخابات لوحده دون الائتلاف مع اي حزب اخر و هي الانتخابات الاولى له منذ تأسيسه و يعد هذا تقدما جيداً له رغم ان بعض اتباع قاموا بشن حملة على التواصل الاجتماعي يحملون اتباع خط المرجعية العيا المتثلة بآية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله يحملونهم مسؤوليه عدد المقاعد هذا كون قسما كبيرا منهم قاطع الانتخابات بترخيص و اجازة من سماحته دام ظله وفقا للشروط التي بينها بيان مكتب المرجعية العليا قبل الانتخابات

8- الحزب الديمقراطي الكردستاني 18 مقعدا وسط اعتراضات التركمان و بعض الاكراد و العرب في كركول حول الادعاء بحصول تزوير لصالح الحزب.....

9- تحالف النجيفي (القرار):11 مقعداً
يتضح من خارطة الفائزين ان ﻻ احد يستطيع تشكيل حكومة لوحده اﻻ بالائتلاف مع غيره , ولنتفق ان كل شيء ممكن بالسياسة...


بعد دراسة ﻻحتمالات تشكيل الحكومة وجدنا ان كل الاحتمالات تؤدي الى حكومة بأغلبية غير مريحة نظرا للاختلافات بين الفرقاء السياسيين و متبنياتهم المختلفة ....فتحالف النصر بدون بيارق العبيدي ﻻ يمكن ان يفعل شيئا و الفتح بدون العصائب ايضاو الصدريون (ضمن تحالف سائرون) ﻻيريدون حكومة سياسية بل حكمة (تكنوقراط) اي مستقلين ....

الخلاصة ان عمر هذه الحكومة ان كانت بأغلبية بسيطة سيكون قصيرا و الاحتمالات مفتوحة على كل شيء

#انتخابات_2018








18/05/2018

زواج المراهقين أو المراهقات و ازدواجية الغرب و اتباعهم

زواج المراهقين أو المراهقات و ازدواجية الغرب و اتباعهم

سبق و أن تم تداول مسودة لتعديل قانون الاحوال الشخصية يجيز للرجل أن يطلب أن يتم الزواج وفقا لدينه و مذهبه .


فحصت المسودة فلم اجد فيها مايسمى زواج القاصرات أو بالأحرى المراهقات ...لكن حملة شعواء و بكل الوسائل شنت على التعديل و أدت لإسقاطه و منع حق انساني و قانوني للرجل المسلم اوجدته الشرائع السماوية و منعه الإنسان.

حملة شعواء على الدين نتيجة ﻻوهام لا وجود لها

ثم خبت و انتهت تلك الحملة بل و نسيها أصحابها حتى عندما عرض فيديو لزواج مراهق بعمر الرابعة عشر من عمره بأمرأة كبيرة في الثلاثين ولم أر فطحلا من فطاحل تلك الحملة من ( العركچية) كما اسماهم فائق دعبول ينبري للتصدي الحالة و هي حقيقة وليست خيالا وتصورا و افتراء كسابقتها .
فلا رساموهم رسموا امرأة عجوزا تحرم (قاصرا) كما يسموه من دماه التي يلعب بها و لم نشهد جرأة على تلك القبيلة كجرأتهم على الدين ومهاجمته...
خلاصة القول أنهم يستهدفون عفة المرأة و صيانتها من الدنس فالمرأة الطاهرة العفيفة تصنع مجتمعا طاهرا نقيا مؤمنا وهذا خلاف توجههم الذي يدعوا لتفكيك المجتمعات الطاهرة تحت شعارات التقدم و الرقي...
فلو استطاعوا تدنيس المرأة و منعها من الزواج المبكر فقد ساهموا بتفكيك الأسر المسلمة و هذه غايتهم


وان كان الغرب اضافة لهذا الهدف و هو تفكيك الاسر ليسهل السيطرة عليها انما يبحث عن ضرائب اكثر على العاملين بالتشديد على حرية المرأة و حرية العمل و غيرها و ذلك بزيادة عدد العاملين من خلال زج المرأة في سوق العمل ولكن ماذا ينتفع ذيولهم من (العركجية) و غيرهم غير تفكيك المجتمع وضياعه و ربما لن يجدوا يوما ً من يشفق عليهم ان قرروا العودة الى الله تعالى...