مشاركة مميزة

فييتنام ... كما رأيتها

 اصبح السفر الى خارج العراق  للعمل او السياحة او العلاج امراً عادياً، ولم يعد كما كان قبل عام 2003 حكراً على فئة معينة.

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

18/12/2015

(( كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعيه )) الحلقة الثانية

(( كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعيه )) الحلقة الثانية

رحلة في مجالس العلماء
ذكرنا في الحلقة الأولى عاملين مهمين في البناء القيادي للمرجعية الشيعيه وهما
1. العامل التربوي ( الصقل بالروايات ) وذكرنا عظيم ما للروايات من أثر في حكمة القرار ومدى ما يستمده العلماء من بصيرة ووعي من هذه الروايات وهم كما وصفوا أنفسهم ( كلامكم نور وأمركم رشد )
2. العامل الخبروي .. وتراكم التجارب الكثيرة لدى القيادة الشيعية والذي يجعل الامور والنوايا والخفايا كلها واضحه أمامهم والأحقاب التاريخيه تتكرر مع اختلاف الاسماء والألوان والشدة والضعف ولكن اللب واحد .

ولمراجعة الحلقة الأولى إضغط هنا ‫#‏قرار_المرجعية‬


______________________________


ثالثاً / العامل الأخلاقي : 



@ ثورة التنباك تعتبر واحدة من أعظم المشاهد في تاريخ الشيعة .. وطريقة إدارة الميرزا السيد محمد حسن الشيرازي لها كان بارعه للغاية وإنتهت بسحق الشركات الأجنبية بالكامل وتحرير الاقتصادي الايراني منها .

@ لعلك أيها القارئ الكريم تحتاج للقراءة عن ثورة التنباك لتعرف جيداً ما أتكلم عنه ... وقد ضحكت أسفاً قبل أيام عندما شاهدت أحدهم يضع عنوان عريض لحلقة برنامجه حول الدخول التركي للعراق ( نحن بحاجة الى فتوى تنباك ثانيه ) من دون أن يلتفت أن المرجعية الشيعية واحدة ومستعدة دوماً .. ولكن من أين لنا بمثل زوجة الشاه القاجاري التي كسرت نارجيلته بفتوى السيد الشيرازي !!!
@ وعلى العموم .. يقال أن الميرزا الشيرازي عندما إنتصر في تلك المواجهة .. وتم الاعلان عن إفلاس وخروج الشركات الاجنبية .. كان طلاب الميرزا جالسين مع أستاذهم .. وإذا به يبكي بكاءً شديداً .. فإستغربوا من ذلك وسألوه عن سبب بكائه فقال : أبكي لحال العلماء في مستقبل الايام .. فحتى الآن كان الإنكليز يعتقدون أن دور رجال الدين دور محدود ويمكن شراؤهم بالأموال أو خداعهم بالوعود .. ولذلك لم يكونوا يعملون على إسقاطهم .. أما الآن وعندما إضطررت لمواجهتهم فقد عرفوا أن رجل الدين لايمكن هزمه بالحيل والألاعيب .. فسوف يسلكون طريق آخر وهو إسقاطه من أعين الناس !!
@ وبالفعل هذا ما عمل عليه الإنگليز .. فكانوا يحرصون على إفهام المجتمع أن رجال الدين لهم مصالح خفيه وعلاقات مشبوهه .. فلا حاجة لإتباعهم لأنهم يتاجرون بكم ..
هذه ليست تهمة أرميها على الإنگليز .. بل هي الحقيقة بعينها .. فبمجرد أن يشعر المجتمع أن قيادته الدينية تجامل على حسابه أو لاتنحاز لصالحه .. سينفرط عقد الإجتماع الشيعي و ( فتفرقوا وتذهب ريحكم )
# كان السفير البريطاني يأتي أمام الناس .. ليقدم هدية مالية للسيد أبي الحسن الأصفهاني .. فما يكون من السيد إلا أن يقبلها منه وسط مفاجأة الجميع .. ثم يرجعها اليه مرة أخرى ويقول : هذه هدية منا الى مسلمي الهند التي تحتلونها !! .. فيخرج السفير وهو يقول : أردنا خداعه فخدعنا . ( وقد حصل موقف مشابه للسيد السيستاني مع سلطان البهرة )
# وكان يأتي القائد الإنگليزي للسيد كاظم اليزدي ويطلب منه مغادرة النجف ليتم قصفها بعد مقتل الضابط مارشال .. فيقول له السيد نعم أقبل بذلك ولكن بشرط اخراج عائلتي .. فيسأله القائد وكم عددهم فيقول : أبناء النجف كلهم . ( وتكرر المشهد بعينه مع عائلة السيد السيستاني في معركة النجف مع الامريكان )
# وعبثاً حاول بول بريمر لقاء سماحة السيد السيستاني ليقال أن المرجعية الشيعية تجالس الإحتلال وتمد معه جسور التفاهم .. ولكن الطرد كان مصيره حتى لم يجد من يشتكي له سوى زوجته !!!
# ومن جميل ما ينقل عن آية الله أغا علي الهمداني قدس سره أنه كان لايقبل هدايا الملوك والأثرياء ويقول : ثوب علماء الدين أبيض جداً .. فالنقطة السوداء مهما كانت صغيره ستبان عليه .…
@ كل هذه المواقف التي إختزنتها ذاكرة الوجدان الشيعي .. عن مراجع ثابتي الموقف الأخلاقي .. لايجاملون على حساب أمتهم .. ينحازون للفقراء .. ويميلون للضعفاء .. يكرهون مجالس الحاكمين وموائد السلاطين .. ولايقفون على أبواب الملوك ولو إنطبقت السماء على الأرض .
@ كل هذه المواقف زرعت في هذا الوجدان الشيعي حباً وولاءً للعلماء .. مستمد من حبهم لأمير المؤمنين عليه السلام .. لأن سيرة العلماء سيرته .. ومنهاجهم منهاجه .
@ نعم .. شباك صيد الإنكليز التي يرمونها مهما كانت ممزقه .. لاتخلو من إصطياد لبعض مرضى القلب ممن يقيسون الأمور بميزان نفسهم .. فلا يتوقعون وجود هذا الكم من النزاهة والثبات لدى العلماء .. لأنهم لم يذوقوا طعم النزاهة يوماً .
@ من مضحكات الدهر ان شخصاً أخرق مثل حسن الكشميري الذي جند نفسه وقلمه لهتك حرمة العلماء ( بل واعراض العلماء) عندما يذكر قصة زيارة ( فرح ) زوجة شاه إيران للإمام الخوئي في النجف .. يقول أنها تمت بترتيب وعلم مسبق من السيد الخوئي كما تقول ( فرح ) ولكنه لايصدق ما يقوله السيد قدس سره .. أن الزيارة تمت بشكل مفاجئ وأن السيد الخوئي ماكان ليسمح بدخولها الى مجلسه لولا المفاجاة ..
وصاحبنا يصدق فرح ويكذب السيد !!!

@ نعم وألف نعم .. لازال الإنكليز وأذنابهم يسعون بكل الطرق منذ ١٥٠ سنة حتى الان .. الى إسقاط هذا العامل الأخلاقي للعلماء وتصويرهم كإنتهازيين مصلحيين ..
@ وأولئك الذين يأتيهم دعم غريب ليفتحوا فضائيات دينية تبدأ بالدفاع عن منهج الأئمة عليهم السلام .. وعندما تستمر لفترة وتثق الناس بأصحابها وتصدق أنهم انما يدافعون عن أهل البيت .. تبدأ بالطعن على العلماء .. وحتى الآن لدينا أربع فضائيات مشت على نفس المنوال .. بدأت بالدفاع أمام الوهابية .. وإنتهت بالطعن على العلماء .. وكلها مقرها في الغرب .. فيالها من صدفة لمن يؤمنون بالصدف !!!!!
@ وخلاصة القول في هذه النقطه .. أن قرارات القيادة الشيعيه ( الفقهاء ) .. محكومة بالعامل الأخلاقي .. وعدم التهاون في هذا الأمر .. وكل ما يصدر من هذه القيادة يجب ان يلاحظ نزاهته وعدم تأثره بأي ميل شخصي أو شائبة مصلحيه ... وهذا هو معنى تحمل أمانة اهل البيت الذين أوصلوا لنا هذا الثوب نقياً طاهرا .
# ولهذا أصبحت الناس تثق بكلمة قالها سماحة السيد السيستاني دام ظله وهي ( ليس لي أمل إلا ان أرى العراقيين اعزاء )
# ولهذا أصبحت الناس تتمسك أكثر بخط الفقهاء العلماء بعد أن أيقنت أنه أبعد شيئ عن المصالح .. وان الخطوط الحزبية والسياسية مهما تغنت بالإسلام .. ورفعت شعارات الدين .. فإن مصلحتها الذاتيه تبقى على رأس قائمة الأولويات .
# ولهذا أيضاً .. أقول لكم هذه الكلمة فإحفظوها : إن أهم شيئ وأقدس شيئ لدى ذلك الرجل الجالس في زاوية منزله في النجف الأشرف .. هو أن يحفظ للقيادة الإلهية الشيعية هيبتها ومكانها .. بعد كل سيول الإتهامات والاباطيل .. فهي أمانة في عنقه .. ومسؤلية في عاتقه .. وليست إرثاً عائلياً ... فناموا أيها الحالمون بسقطة أو هفوة .. فلن تجدوا .

____________________________
رابعاً / العامل الغيبي ( التسديد ) :

# صحيح أن الروايات .. تكشف السبل وتنيرها ..
# صحيح أن تراكم الخبرة .. يسهل الكثير من المهمات في إتخاذ القرار ..
# صحيح أن الجانب الأخلاقي يمنح للقيادة قوة ذاتيه و تجرداً كاملاً عن الميول ..
ولكن ...
يبقى القرار .. ليس سهلاً .
ويبقى العدو .. صعباً وشديداً ..
وتبقى الظروف .. مرةً ومعقدة
وحتى الجبال .. لاتطيق حجم المرارة التي يشعر بها المؤمن .. في زمان مثل زماننا .. بين مفسدين ملئت بطونهم من الحرام .. وشهداء تركوا آلاف الأيتام .. ومجتمع مشغول بالنزاع والصراع على توافه الأمور .. مشتت متفرق .. لايعلم ما يراد به من كيد .. تأخذه الدعايات والعصبية .. وتستفزه الألاعيب الشيطانيه .. يفكر بعاطفة لابعقول .. يترك الرأس ويتبع الذيول ..
فأي قيادة إلهية تمسك زمام أموره بغير شق الانفاس .. وتقوده بدون عظ الأضراس .. وقد قال أمير المؤمنين عليه السلام ينصح الناس في نهج بلاغته (( أيها الناس ألقوا هذه الأزمة التي تحمل ظهورها الأثقال من أيديكم ولا تصدعوا على سلطانكم فتذموا غب فعالكم. ولا تقتحموا ما استقبلتم من فور نار الفتنة وأميطوا عن سننها وخلوا قصد السبيل لها. فقد لعمري يهلك في لهبها المؤمن ويسلم فيها غير المسلم )).
فكان الله في عون القيادة الالهية .. وحق لها التوسل بالله وبصاحب الزمان ليعينها على حمل المسؤوليه .

@ هنا أيها القارئ الكريم .… لامكان للأدلة والبراهين .. في إثبات هذه النقطه .. فالحديث حديث الوجدان .. وحديث أول صفحة في القرآن ( الذين يؤمنون بالغيب ) .
غريب جداً .. ما حصل من شبهة لبعضهم .. حتى أنكر امكان حصول اللقاء بإمام الزمان روحي فداه في زمن غيبته .. مع تكاثر الأخبار .. وتوارد الآثار .. على فوز جملة من علمائنا بيمن لقائه .. وتزودهم من موائد عطائه .. وهل ياترى يمكن حمل هذه المصائب بدون سفينة النجاة .. أو تجرع هذه النوائب .. بغير ماء الحياة .. وهو سلام الله عليه القائل (( إنا غير مهملين لمراعاتكم، ولا ناسين لذكركم، ولولا ذلك لنزل بكم اللاواء واصطلمكم _ إستأصلكم _ الأعداء ))
@ قال لي أحدهم .. لا أفهم كيف تقبلون بقصة حضور أمير المؤمنين أو الزهراء عليهما السلام عند العقيلة زينب ليلة الحادي عشر من المحرم ؟!
قلت : وأين الإشكال ؟؟ فقال : زينب هي زينب في صبرها .. لاتحتاج لمن يشد أزرها !!
فقلت : والحسين هو الحسين في مصابه .. والسبي هو السبي في عذابه .. بلى والله .. مثلك تلك القواصم .. تحتاج لحضور الخمسة أصحاب الكساء .. عند سليلة المجد والإباء .

@ أنتم ترون القيادة قوية .. صلبة .. منضبطة الأعصاب .. وتشاهدون خطب صلاة الجمعة في الصحن الحسيني تأتي مختصرة الألفاظ .. ليس فيها زخماً عاطفياً ومشاعر كبيرة ..لأنها تحسب حساب لأكثر من عشرين جهة محلية وإقليمية ودولية .. كلها تستمع في وقت واحد .. وتريد ان تستخلص ما ينفعها أو ما يمكن إستغلاله إعلامياً .. فلذلك يكون الحديث على هذا المنبر في هذه الظروف المعقدة .. أشبه بسير في حقل ألغام .
@ وضبط الأعصاب هذا .. قد يراه السذج من الناس بروداً او عدم مبالاة !!
كلا .. ليتك ترى هذه القيادات الإلهية التي تبدو منضبطة الأعصاب .. كيف يكون حالها في جوف الليل ..
# ينقل ان الإمام الخميني قدس سره .. كان عندما يواجه وسائل الاعلام ويتكلم عن الشاه كما لو كان طفلاً يمكن اسقاطه بصفعة واحدة .. نفس هذا السيد القوي كان يسمع منه أنين ونحيب بالغ المرارة في صلاة الليل وهو يتوسل الى الله تعالى والأئمة المعصومين عليهم السلام كطفل صغير يطلب العون والمدد .
# ويذكر الشيخ الكوراني أنه سأل سماحة السيد السيستاني دام ظله عن قوته وصلابته وكيف يتحمل هذه الظروف المعقدة من كل النواحي .. فأجابه السيد جواباً مفاجئاً لم يكن يتوقعه لأن السيد عادة لا يتحدث عن مثل هذه الأمور .. فقال : عندما تضيق وتشتد الأزمات آخذ سجادتي وأصعد الى سطح الدار وأتوسل بالله تعالى بجدتي الزهراء عليها السلام أن تعينني .
# وقد سمعت من بعض الطلبة الكرام في حوزة النجف الاشرف أنه في يوم تفجير قبة الامامين العسكريين عليهما السلام عندما حصل إجتماع المراجع في منزل السيد السيستاني دام ظله كان سماحته يجلس بهدوء وثبات حتى تم ترتيب الامور وتقرير الخطوة المطلوبة .. ولكن بعدها في اليوم التالي أو ما بعده _ والتردد مني _ كان محتاجاً لفحص دوري لقلبه المتعب .
# نعم .. أمانة ثقيله تحتاج لرعاية من ولي العصر عليه السلام
وسيرة علمائنا حافلة بالشواهد على هذه الرعاية الشريفه .. من المفيد .. الى الحلي .. الى الأردبيلي .. الى بحر العلوم .. الى ماشاء الله من رعايته وتأييده للأمناء الورثة .
@ ولهذا .. فإن القرار لدى القيادة الشيعيه لا يكون خالياً من عنصر التوكل على الله والثقة بنصره الغيبي ماداموا ينتظرون منه هذا العون ..
(( إِنَّا لَنَنْصُرُرُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ (٥١)) غافر.
يتبع في الحلقة الثالثة .


منقول للفائدة: صفحة منتدى الزهراء عليها السلام الاسلامي على الفيسبوك
(( كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعيه )) الحلقة الأولى

(( كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعيه )) الحلقة الأولى

رحلة في مجالس العلماء .. ستغير نظرتك :
# الله وهبك العقل .. كيف تجعله تابعاً للعلماء وهم بشر مثلنا يشتبهون و ليسوا معصومين ؟!!!!
# ماهذا التقليد الأعمى للمراجع في كل شيئ .. أن هؤلاء المقلدين مثيرون للشفقه لانهم لايتجرؤون على التفكير الحر !!!
# ماهذا الإرهاب الفكري الذي يمارسه العلماء بإستغلال حديث (( الراد عليهم كالراد على الله )) ويخوفون به البسطاء لنصل الى مرحلة ( نفذ ولاتناقش )
# ماهذا الإستغلال لسلطة الله ؟!!!!! 




_____________________________



@ هذه الكلمات وأمثالها .. نسمعها كثيراً ممن ينادون بثقافة التحرر من طاعة المرجعية الدينية .. وبعضهم للأسف من أحزاب ومدارس تدعي أنها إسلامية .. ولم تذق طعم الإسلام يوماً .. ولكن .. حسد النفوذ وإنعدام الثقة بالنفس يظهر مافي صدروهم من الضغينة .. ومافي عقولهم من الفراغ .. ليرددوا كالببغاء ما يسمعونه .

ومن هنا علينا أن نتسائل هل من الصحيح أن كل هذا الوجود المهم للشيعه بنخبهم المثقفة وفعالياتهم الأكاديمية وإمتدادهم العالمي .. يمكن الحكم عليه بالسذاجه والتخلف لطاعته للمرجعية الشيعيه ؟!!
أم العكس هو الصحيح .. وأن هذه المركزية القيادية والمحورية الإيديولوجية أعطت زخماً قوياً لهذه الطائفة تفتقر له أرقى شعوب العالم في تحريك طاقتها .. ومكنتها من إمتصاص الصدمات الشديدة الرامية الى إبادتها ... وأن التخلف الحقيقي هو مايعيشه هؤلاء المشككون من تخبط وعشوائية وأرتماء في أحضان الإغتراب الفكري والثقافي ؟!!
@ ومن هنا .. لكي نعرف حقيقة الأمر .. علينا أن نطلب الإذن .. بالدخول الى ( براني ) المرجع الديني .. ونجلس هناك بهدوء ونراقب كيف تدور الأمور .. وكيف يتم طبخ القرارات التي تحفظ الطائفة .. وماهي العوامل التي تساهم في صنع المواقف التاريخية لمرجعية الشيعه .. وما أطلبه منك فقط قارئي العزيز .. هو بعض الصبر على إطالتي .. فالجلوس في تلك الغرف التي يرتبط بها مصير المذهب .. يحتاج تحملاً عالياً للمسؤوليه لايقدر عليه كل إنسان .

أولاً : العامل التربوي (( الصقل بالروايات )) :
_________________
@ يقول الإمام الصادق عليه السلام (( اعرفوا منازل الناس على قدر روايتهم عنا)) الكافي ج٢/ص٥٠
بمعنى .. أن نضوج الإنسان ومعرفته وبالتالي منزلته ستزداد .. كلما قرأ روايات وسيرة أهل البيت وإنصهر في ثقافتهم وطريقتهم في التعامل مع الأحداث .
@ إنك لا تعرف طعم هذا الكلام حتى تجربه بنفسك .. وتذوق حلاوة كلامهم ولذة تطبيقه .. ولك ان تتخيل كم من الدقة في النظر للاحداث يمكن أن ينالها الإنسان إذا تعلم في مدرسة سادة العقل والمعرفة عليهم السلام .
وفي الزيارة الجامعة نقرأ في وصفهم عليهم السلام (( كلامكم نور وأمركم رشد )) بمعنى أن الذي يذوب في ثقافتكم لن تظلم أمامه السبل لأنه يحمل نور وصاياكم التي تنير له السبيل .

@ وإليكم هذا المثال :
ربما لو كان أحدنا مكان سماحة السيد الخميني قدس سره وماتعرض له من إساءة بعضهم .. أو مكان سماحة السيد الخوئي قدس سره وماتعرض له من تهم .. أو مكان سماحة السيد السيستاني دام ظله وهذا السيل من الدعايات المغرضة .. ربما لوصلنا الى مرحلة الإنفجار النفسي وتركنا العمل .. وقلنا أن هذا المجتمع لا خير فيه .
ولكن ياترى ماهي الروح التي يحملها هؤلاء العظماء ليستمروا في طريقهم بكل ثبات ؟؟
@ وعندما تدقق النظر تجد أن العامل التربوي هو السبب .. حيث لاتفارقهم دروس أيام الصبا التي تعلموها من روايات أهل البيت عليهم السلام :
كقول علي عليه السلام (( الصبر على مضض الغصص يوجب الظفر بالفرص )) غرر الحكم .
وقوله عليه السلام (( لاينعم بنعيم الآخرة إلا من صبر على بلاء الدينا )) غرر الحكم .

@ ومثال آخر حول تصريحات العلماء التي قد لاتعجب البعض :
# ما يلاحظه المتتبع لسيرة المجدد الشيرازي صاحب ثورة التنباك عندما توسل اليه السفير القاجاري أن يدلي بأي تصريح محاولاً إكتشاف نواياه في ضرب الشركات البريطانية فلم يقل السيد شيئا سوى ( الله كريم )
# والسيد الخميني خلال جهاده كان قليل الحديث عن تفاصيل مابعد الثورة وكان تركيزه منصباً على إسقاط الشاه فقط بحيث إستطاع توحيد المعارضة التي عادة ما تتصارع على غنائم السلطة .
# والسيد السيستاني الذي كان _ ولايزال _ قليل الحديث عن التفاصيل ليحتفظ بعنصر المفاجأة في قراراته ..

وهذه الدقة في التعامل مع التصريحات إنما تربى عليها العلماء في مدرسة أهل البيت عليهم السلام ..
قال أمير المؤمنين عليه السلام (( إياك وفضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك مابطن ويحرك عليك من أعدائك من سكن )) غرر الحكم .
@ وقس على ذلك مافي روايات اهل البيت من قوانين التعامل مع العدو والصديق والحرب والسلم والقوة والضعف وحالة الهجوم وحالة الدفاع والجانب الأخلاقي من وفاء وعدم غدر وعدم تمثيل وظلم وووو .
@ فالعامل الأول .. في صياغة القرار هو عامل التربية في مدرسة المعصومين عليهم السلام .. فيكون القرار منسجماً مع مايريده الأئمة الأطهار عليهم السلام .

العامل الثاني : ((تراكم الخبرة ))
_____________
@ لم يقم السيد الخميني بثورته المباركة بدون دراسة عملية وخبرة طويلة للشارع الايراني ومدى استعداده .. فالثورية لاتعني اطلاق الخطب النارية بدون نظر للظروف الممكنة والمحيط المؤثر . فقد عاصر سماحته معاناة السيد البروجري
.. وشاهد عمليات نواب صفوي .. والجهود السياسية للسيد حسن المدرس .. وحكومة مصدق وكيف تعامل الغرب معها وكيف إنتفض الشعب في ثورة خرداد .. هذا التراكم الذي يختزنه العالم في عقله ووجدانه يجعله لايشتبه في تحديد المواقف ومعرفة النوايا وقياس مكامن القوة والضعف ..
ولكي يتضح لديكم هذا المعنى للتراكم الخبروي .. سأضرب مثالاً بشخص موجود بيننا وهو سماحة السيد السيستاني دام ظله :

@ سماحته من مواليد العام 1930 .. وخرج من إيران الى العراق وعمره 20 سنة .. وبحكم إنتمائه العائلي والحوزوي فقد كان في قلب معاصرة الأحداث في إيران والعراق .. فهو قد :
# عاصر حكومة الشاه رضا بهلوي الذي إنقلب على آخر الملوك القاجاريين أحمد شاه .. وشاهد كيف وصل الحال بهذا الحاكم الشيعي _ بحسب هويته _ فحارب الدين والعلماء ومنع الحجاب في إيران .. وشاهد عن كثب طريقة العلماء المجاهدين _ ومنهم أستاذه الميرزا مهدي الأصفهاني _ في الحفاظ على أحكام الإسلام .

# وعاصر حكومة محمد رضا بهلوي الذي خلع والده بمساعدة الإنگليز وإستلم الحكم وشاهد ما قام به من تنازلات للغرب .. ونفاقه أيضاً في دعواه حماية الشيعة بينما كان محارباً لعلماء الدين مستهتراً بأحكام الإسلام وكيف قام برمي طلاب الحوزة من اعلى سطح المدرسة الفيضية في قم .. وسمح لنشاط عملاء الإنگليز البهائية _ مدعي المهدوية _ بالتغلغل لضرب الحوزة في قم والقضاء على السيد البروجردي والسيد الخميني وغيرهم من العلماء .
# ولذلك لم تكن مفاجأة لسماحته _ والتاريخ يتكرر _ أن يقوم حاكم يدعي التشيع بالهجوم على طلبة النجف _ الباكستانيين _ في العام 2014 بينما يتم السماح لمدعي المهدوية واليمانيه بممارسة نشاطهم بمنتهى الحرية لضرب الحوزة وتهديد علمائها.
# وعاصر سماحته فترة الملكية في العراق بتفاصيلها وعرف الأسباب الحقيقية لإنهيار الملكية في العراق على يد عبد الكريم قاسم عام 1958 .. وكيف كان المزاج الشعبي للعراقيين .. وماذا كان دور الإنگليز .. وما دور العشائر .. وكيف تحالف العارفيون مع قاسم .
# وعاصر إنقلاب العارفيين على قاسم عام 1963 وشاهد كيف قتلوه .. ومن كان مع من .. ومادور الإنكليز والأمريكان .. وما دور الدول العربية والإقليمية في ذلك .. وأيضا كيف تعامل الشارع العراقي مع الموضوع .. وماكان موقف المرجعية والحوزة من الأحداث .. وعلى المدى البعيد كيف إستفاد من تقييم هذا الموقف .
# وعاصر إنقلاب البعثيين الثاني عام 1968 وكيف مزقوا العارفيين .. وكيف رجعوا بقطار أمريكي .. ومن الذي صفق لهم ومن الذي دعمهم من الدول الإقليمية ولماذا .. ومادور المرجعية في تلك الأحداث .. وكيف تعامل الشارع العراقي مع قضية السيد مهدي الحكيم .. وماذا فعل الشارع للسيد محسن الحكيم عندما تصادم مع البعث بعد سنة واحدة من حكمه .. وماذا كان موقف حكومة شاه إيران .. وموقف ملا مصطفى البرزاني .. وسنة العراق وضباط الجيش .. الخ
# وعاصر التهجير الأول لطلاب الحوزة الإيرانيين بعد رحيل السيد الحكيم في بداية السبعينات .. وكيف تعامل السيد الخوئي مع الموقف .. وما كان دور الشارع .. وماهي نية الحكومة .. ومن الذي دفعها دولياً لهذا الموقف .. ومادور إيران .. وكيف إستمرت الحوزة بمسيرتها ...
# وعاصر إنقلاب صدام على البكر .. وشاهد السنن الإلهية تعيد نفسها .. والتاريخ لايتوقف عن التكرار .. وماهو موقف أمريكا .. والدول العربية .. والأكراد .. والعشائر .. والسنة .. ومن كان منصفاً ومن كان خائناً ..
# وعاصر .. بل إعتصر لوعةً .. على فقد سماحة الإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر .. زميل دراسته وصديقه المقرب .. وكيف كان موقف الحوزة .. وكيف ضربت المخابرات الناس بعضهم ببعض .. وموقف من كانوا ينادون بطاعة وولاء الإمام الشهيد كيف تركوه وهربوا .. ثم عادوا يشتمون العلماء على شهادته المباركة .. وماهو الموقف الامريكي من الأمر .. وماهو موقف الجمهورية الإسلامية ..
# وعاصر الهجوم الثاني على حوزة النجف الأشرف .. وتهجير الطلاب الأجانب .. وسجن العلماء والعوائل العلمية .. وكيف تعامل الشارع العراقي .. وماهو الموقف الدولي .. ولأي سبب وصل صدام الى مرحلة الهستيريا وحاول قتل السيد الخوئي .. بعد قتل وتهجير العشرات من طلابه ومنهم أولاده .. وكيف تجاوز السيد هذه المرحلة .. وبأي مناورة سياسية خدع المخابرات ..
# وطيلة الحرب بين العراق وإيران .. برزت بشكل واضح نوايا وأهداف جميع الدول المحيطة والغربية .. وأصبح من المعلوم للمراقب _ فضلاً عن العالم _ ماتضمره هذه الدول للعراق وماتريده منه .. وإختزن السيد في ذاكرته أن هذه الدول كيف ستتعامل مع العراق في المستقبل .
# وعاصر إجتياح الكويت .. وكيف تم توريط صدام وخداعه .. ثم الإنتفاضة الشعبانية .. وأيضاً شاهد موقف جميع دول الجوار والعالم من هذه الانتفاضة .. ومواقف الشيعه ومواقف السنة ومواقف الأكراد .. وكيف تعاملت الحوزة مع الانتفاضة وعلى ماذا ركزت .. وماهو دور إيران .. والسعودية .. وأمريكا .. والعشائر ..
@ إن شخصاً مرت عليه كل هذه الأحداث .. والأزمنه الطويلة المتقلبة .. وكان فيها قريبا من قلب العاصفة .. شاهد فيها كيف تصعد ملوك وتنزل ملوك .. وكيف يستقبلها الشارع وكيف ينساها .. وكيف تضرب المخابرات الدولية بعض الطوائف ببعض وكيف تلعب بمقدرات الشعوب .. وعرف نوايا الجميع وكيف يتصرفون .. ومن هو العدو ومن هو الصديق ..
@ هذا التراكم الذي مر مثله على جميع علمائنا .. عندما يصلون الى مقام المرجعية .. تكون الأمور كلها منكشفة النقاب واضحة الأسباب أمامهم .. وهكذا كان سماحة السيد بعد توليه لمقام المرجعية بعد أستاذه السيد الخوئي .… فكان موقفه من وضع الحوزة الداخلي .. وؤضع السياسة مع صدام .. ثم سقوطه .. ثم الاحتلال .. ثم ماتلاه من دخول للاحزاب السياسية التي يعرفها جيداً .. وكيف أبقى مسافة وسطيه من جميعها .. وكيف حاولت التسلق بإسمه .. ومن الذي انخدع بذلك من الشارع .. وكيف تلاعبت الدول المجاورة بالعراق كعادتها وهذه المرة بالوتر الطائفي .. ولماذا لم يستقبل الأمريكيين ولم يقاومهم بالسلاح .. ووووو
@ كل ما مر على العراق .. إن كان جديداً بالنسبة لنا نحن جيل الشباب .. فلم يكن جديدا أبداً .. بالنسبة لرجل عاش ٨٥ سنة من الأحداث المريرة .. ومواقف فرضتها التجربة .. كانت عنصرا آخر .. مهماً وأساسياً .. في صناعة القرار لدى المرجعية الشيعية .
@ بعضنا ينساق اليوم بحرارة الشباب وحماسته الى تأييد هذه الجهة أو محاربة تلك .. من دون أن يعلم أننا ضحية إعلام وسياسة .. وشعارات قد نقاتل من أجلها لنكون وقوداً لمصالح الآخرين .. شعارات خدعت آبائا في شبابهم من قبل .. وتركت البلد في مهب الريح .
@ نريد منه موقفاً ساخناً من الدخول التركي .. كالموقف من داعش .. من دون أن ندرس عناصر الفرق ونلاحظ الداخل والخارج ولانعرف بحكم تجربتنا _ كما عاصر هو _ من هي تركيا وماتريده من العراق تاريخياً !!
@ نريد منه مواقف حاسمة من الاصلاح .. ولانعرف نفسنا وشارعنا بحكم التجربة كما يعرفه هو .. وكم مر عليه من تقلبات .. وما الذي نحن مستعدون له .. وماهو فوق طاقتنا .
@ في الحلقة الثانية عندما نتكلم عن العامل الاخلاقي لدى المرجعية الدينية .. سنكتشف ان الجهة الوحيدة التي لامصلحة لها تحركها .. سوى (( أن أرى العراقيين أعزاء )) هي من قالت هذه الكلمة .
يتبع في الحلقة الثانية . ‫#‏قرار_المرجعية‬


منقول للفائدة :منتدى الزهراء عليها السلام الاسلامي -فيسبوك

26/11/2015

شاهد عيان يروي   حقيقة ما حصل بين النائب كاظم الصيادي و بليغ مثقال ابو كلل في قناة دجلة

شاهد عيان يروي حقيقة ما حصل بين النائب كاظم الصيادي و بليغ مثقال ابو كلل في قناة دجلة

روى شاهد عيان و بالتفصيل الممل حقيقة ما جرى بين النائب كاظم الصيادي عن دولة القانون (التحالف الوطني) و الناطق بأسم كتلة المواطن (التحالف الوطني) في مبنى قناة دجلة الفضائية 

وقال  احمد ملا طلال مقدم برنامج من الاخر , وقد قدم نفسه كشاهد عيان مستقل ,ان ابو كلل قد حضر الى القاعة و يبدو انها قاعة انتظار كما شاهدنا ,قد حضر قبل ساعة تقريبا من موعد البرنامج الذي يظهر به و يبدو انه قد أخطأ في تقدير الموعد -على رواية ملا طلال -

الصورة من تركيبنا و قد احضرنا الصور الاصلية من الارشيف و لا علاقة لها بالحادث


كان ابو كلل جالسا داخل الغرفة و امامه مجموعة من الاشخاص في نفس الغرفة -لازال الحديث للاخ احمد ملا طلال-  و كان كاظم الصيادي يجري لقاءً او مقابلة بالطابق العلوي للقناة .

بعد انتهاء اللقاء نزل كاظم الصيادي  الى الغرفة فسلم على الحضور فقام الجميع للسلام عليه و مصافحته الا ابو كلل لم يرد السلام و لا قام للمصافحة كغيره ,جلس الصيادي على الاريكة المقابلة لابي كلل و اخذ يكيل الشتائم و الكلام البذي لابي كلل , وكان يرد عليه بهدوء و قد افلتت منه بعض الكلمات البذيئة ايضاً وفق ما افاد به الاخ ملا طلال..

بعد ذلك هاجم الصيادي ابو كلل و كنت حاضرا (ملا طلال)  وقد حاولت منعه من الاشتباك مع ابي كلل و بدأت بدفعه خارج الغرفة بأتجاه الباب , واثناء ذلك دخل احد افراد حمايته شاهرا مسدسه و سأله عن الحادث فأخبره انه (تعارك) مع ابي كلل..

في هذه الاثناء انطلق عنصر الحماية الى الغرفة  مصوبا سلاحه نحو بليغ ابو كلل فقام الاخوة بمنعه و اخذ اخرون الاخ ابو كلل الى غرفة اخرى و استمر عنصر الحماية محاولا اطلاق النار حتى اصابت اطلاقته اطار الباب و اخترقته الى الجدار المقابل ثم انزلقت الى الاعلى و لو لم ينزل ابو كلل قليلا لاصابت رأسه...

نجحت جهود الحضور بأخراج عنصر الحماية التابع للصيادي  الى خارج المبنى  و قرب السيارة اطلق اطلاقة اخرى في الهواء


هذا ما ذكره  مقدم برنامج (من الاخر) على قناة دجلة احمد ملا طلا كشاهد عيان على الحادث نقلناه (من الذاكرة)
مسيرة الاربعين: واحدة من اكبر  المسيرات و اكثرها تعرضا للخطر  مترجم عن :Independent

مسيرة الاربعين: واحدة من اكبر المسيرات و اكثرها تعرضا للخطر مترجم عن :Independent

واحدة من اكبر المسيرات تجري حاليا,ملايين من المسلمين الشيعة يسافرون داخل العراق معرضين حياتهم للخطر,يصنعون طريقهم الى كربلاء والتي تقع الى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد بحوالي 62 ميلاً.بمسيرة يوم الاربعين المقدسة التي تصادف في الثاني عشر من كانون الاول المقبل (المقال قديم)...تلك الرحلة التي كانت هدفا لعدد كبير من الهجمات الارهابية.





يوم الاربعين يحدد نهاية فترة الحداد التي تلت يوم العاشر من المحرم , طقوس ذكرى وفاة(شهادة) حفيد الرسول محمد (ص) عام 680 ميلادية.
المسلمون الشيعة يقدسونه و يعتبرونه امامهم الثالث و يعلنون الحداد لهزيمته (نتحفظ على هذه العبارة) في معركة كربلاء  عندما قتل هو ورفاقه و قطعت رؤوسهم من قبل جيش (الخليفة) يزيد !!!!.

المدينة التي تحتضن مرقد الامام الحسين (عليه السلام) كانت مقصدا لما يقارب 20 مليون من حوالي 40 بلدا في العالم عام 2013 


حج Kumbh Mela للهندوس غالبا ما يعتبر الاكبر في العالم يجذب عددا اكبر من الحجاج لكنه يعقد كل ثلاث سنوات بينما يصل عدد حجاج  المسلمين (بيت الله الحرام )في مكة المكرمة (المكرمة من عندي) الى حوالي 2 مليون حاج  كل عام.

العشرات من الناس ماتوا (قتلوا)  في الاربعين العام الماضي حيث هاجمت داعش و المليشات السنية الاخرى بالانتحاريين و الصواريخ  المحبين (محبي اهل البيت عليهم السلام).

سيارتان مفخختان قتلت 24 شخصا في السادس عشر من كانون الاول ,بينما هاجم الانتحاريون الزائرين قبل ثلاثة ايام  تاركين خلفهم 36 من الاشخاص مقتولين !!.

داعش ايضا اعلنت المسلمين الشيعة مرتدين واستهدفتهم بهجماتها الدموية  لاقامة نظام خلافة متشدد في العراق و سورية.

بدأ الامن يستتب حول كربلاء قبل وصول الزوار    ولكن الكثيرين اختاروا السير على الاقدام من النجف بمسافة 55 ميلا قرب المناطق التي تسيطر عليها داعش  ( هذه مغالطة من الكاتب) .


المحاضر اللاهوتي السيد مهدي المدرسي كتب لصحيفة "هافنغتون بوست" موضحا تجربته مع الاربعين بأنه التجمع الصاخب السلمي..

" سيل هائل من الرجال و النساء و الاطفال ,لكن الاكثر وضوحا المرأة المحجبة بالسواد,مليء العين من نهاية الافق الى الاخرى" كتب  "كانت الحشود ضخمة بحيث سببت حصارا لمئات الاميال"..

بعض الزوار اختار ان يسيروا ال 450 ميلا من البصرة بأكملها خلال اسبوعين ,كما قال, تحدوا الشمس الحارقة  في النهار و البرد في الليل خلال معاقل الارهابيين.

و كتب يقول:"الاربعين يجب ان تدرج في كتاب غينيس للارقام القياسية في شتى المجالات".

"التجمع السنوي الاكبر,اطول مائدة اطعام مستمرة,اعظم عدد من الناس يٌطعمون مجانا,المجموعة الاكبر من المتطوعين و التي تخدم حدثا واحدا,كل ذلك تحت تهديد وشيك من الهجمات الانتحارية "

مترجم عن انديبيندنت
الكاتب:ليزي ديردين Lizi Dearden

Tuesday 25 November 2014

الرابط الاصلي: http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/one-of-the-worlds-biggest-and-most-dangerous-pilgrimages-is-underway-9882702.html




24/10/2015

[ملف عاشوراء]: بالصور و الفيدو عشاق الحسين عليه السلام يحيون ذكرى استشهاده في العاشر من محرم

[ملف عاشوراء]: بالصور و الفيدو عشاق الحسين عليه السلام يحيون ذكرى استشهاده في العاشر من محرم

بقلوب حرى و عيون عبرى احيا شيعة الامام الحسين بن علي عليه السلام في كل مكان في العالم ذكرى شهادته يوم العاشر من المحرم عام 61 هجرية ,بعد ان اجتمع شيعة ال ابي سفيان اللعناء و بايعوا على قتله

و انتهاك حرمته و بهذه المناسبة نرفع اسمى ايات العزاء الى مقام صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالى فرجه و الى المراجع العظام و الامة الاسلامية الشيعية و من يتألم لمصاب الحسين عليه السلام من باقي المسلمين و الديانات الاخرى و اليكم جانبا من الصور التي التقطانها هذا اليوم في احدى النواحي الفقيرة جدا (ماليا) من العراق لكنها غنية بالايمان و العشق الحسيني..

و  قدمت  هذه الناحية من الشهداء الكثير دفاعا عن الكرامة و الدين و المذهب الحق, ورغم فقر الحال فهي مستمرة على خدمة الحسين عليه السلام و زواره منذ عشرينيات القرن الماضي ان لم نبالغ في ذلك..






جانب من التشابيه الحسينية
جانب من التشابيه لهذا اليوم 10 محرم 1437 هجرية

عشاق الحسين عليه السلام يحيون ذكرى شهادته
عشاق الحسين عليه السلام يحيون ذكرى شهادته

عشاق الحسين عليه السلام يحيون ذكرى شهادته
منظر انصار الحسين عليه السلام قرب خيمته (تشبيه)

مشهد استعداد الاعداء للهجوم على مخيم الحسين عليه السلام
مشهد استعداد الاعداء للهجوم على مخيم الحسين عليه السلام

جانب من الحضور الكثيف حتى فوق الاسطح
جانب من الحضور الكثيف حتى فوق الاسطح

جنود الاعداء يستعدون للهجوم
جنود الاعداء يستعدون للهجوم

18/10/2015

حشد المرجعية الكفائي فخرنا و عزنا

حشد المرجعية الكفائي فخرنا و عزنا

انتم عزنا و انتم فخرنا و لولاكم  مارفعت لنا راية و لولا جهادكم لكنا



احياء في عداد الاموات ... كرامتنا قد مرغت بالوحل

لكن فتوى المرجع الاعلى السيد السيستاني دام ظله و طاعتكم لمرجعيتكم هي من حفظت كرامتنا و هي من رفعت رؤوسنا

نسأل الله تعالى ان يحفظكم و ينصركم على اعدائكم و ان يتغمد شهدائكم بواسع رحمته و ان يعوضهم اعلى الدرجات في عليين





15/10/2015

[ملف عاشوراء]: مسلم بن عقيل عليه السلام و الشيعة ...رؤية تاريخية

[ملف عاشوراء]: مسلم بن عقيل عليه السلام و الشيعة ...رؤية تاريخية

حفلت كتب التاريخ الاسلامية بكم هائل من التقريع و الذم و الهجوم على اهل الكوفة و انهم خذلوا  اهل البيت عليهم السلام بل و هم من قتل الامام امير المؤمنين عليه السلام -كما تدعي تلك الابواق - !!!.
وهم كما تزعم تلك الكتب من خذل الامام الحسن عليه السلام و هم من طعنه  و منهم من قال له السلام عليك يا مذل المؤمنين !!!!

و هذا ما يتناقض مع حب ائمة اهل البيت عليهم السلام و مدحهم لاهل الكوفة و انهم شيعتهم عليهم السلام بل ويتناقض حتى مع اعتراف عدو الشيعة معاوية لعنه الله و قوله للزرقاء بنت عدي وقد استضافها وحاورها (والله لوفاؤكم له بعد موته أعجب من حبكم له في حياته ! ) (المصدر:خبار الوافدات من النساء ص63 ، العقد الفريد : ج1 ص220 . وبلاغات النساء : ص49 ، قاموس الرجال : ج12 ص259260 . محادثات النساء : ص ، 76 ، تاريخ دمشق ج73 ص124 )...

كتب الامام  علي عليه السلام الى اهل الكوفة عند مسيره الى البصرة :





من عبد الله علي امير المؤمنين الى اهل الكوفة جبهة الانصار وسنام العرب
فيصفهم عليه السلام بجبهة الانصار وسنام العرب , واي كرامة و علو مرتبة رتبهم فيها امير المؤمنين عليه السلام ثم يختم قوله:


فأسرعوا الى اميركم و بادروا جهاد عدوكم ان شاء الله عز وجل 
المصدر :نهج البلاغة

فهل يرجوا عليه السلام منهم خيرا لو كانوا اعدائه؟ وهل يخاطب غدرة فجرة وهو الامام المعصوم؟؟!! ويرد عليه السلام على المتقولين على اهل الكوفة بقوله:


وجزاكم الله من اهل مصر عن اهل بيت نبيكم احسن ما يجزى العاملين بطاعته و الشاكرين لنعمته فقد سمعتم واطعتم و دعيتم فأجبتم 
و دعيتم فأجبتم  بمعنى انهم  لم يخذلوا اميرهم (ع) كما يدعي الاعلام المغرض.....

فماذا حل بالكوفة بعد علي عليه السلام ؟..
بويع الامام الحسن عليه السلام بالخلافة بعد الامام امير المؤمنين عليه السلام و كانت خلافته ستة اشهر شهدت اضطرابا في جيشه و لم يجد من الجيش رغبة في القتال , وعبر عن ذلك عليه السلام لما عاتبه حجر بن عدي رضوان الله عليه :


اني رأيت هوى عظم الناس في الصلح وكرهوا الحرب  فلم احب ان احملهم على ما يكرهون فصالحت بقيا لشيعتنا خاصة من القتل فرأيت دفع هذه الحروب الى يوم ما فإن الله كل يوم هو في شأن 
الاخبار الطوال للدينوري ص 222

 ويتضح مما قاله عليه السلام ان جيشه لم يكن كله من الشيعة و هذا ما يركز عليه الاعلام العباسي و الوهابي في عصرنا هذا .... اذ عبر عنهم عليه السلام ب "الناس" ثم خص الحفظ لشيعته عليه السلام الذين سيتحملون وزر الحرب لوحدهم فيبادوا .و ارى في كلام المعصوم لفتة لطيفة الا وهي تأجيل المنازلة ليوم اخر هو يوم عاشوراء ....


استخدم عبد الله بن عامر بن كريز وهو ابن خال عثمان بن عفان الاشاعة في تهويل حجم جيش الشام  و تخذيل الناس عن الامام الحسن عليه السلام ,انصرف عليه السلام الى المدائن , ومن هناك لجأ الى الصلح بعد ان رأى هوى عظم الناس في الصلح وكرهوا الحرب كما تقدم......

كان الجراح بن قبيصة و هو من بني اسد يرى رأي الخوارج في كفر الامام ع و ابيه امير المؤمنين ع ,فطعن الامام عليه السلام فتابعه عبد الله بن خطل و عبد الله بن ظبيان فقتلاه وعولج الامام الحسن عليه السلام في القصر الابيض فبريء...(الاخبار الطوال ص219)


و رغم ان شيعة الامام الحسين عليه السلام كاتبوه بعد شهادة الحسن عليه السلام معزين و داعين الامام سلام الله عليه ان كان طالبا للامر بالقدوم اليهم  الا انه عليه السلام  امرهم ان يلتصقوا بالارض و ان يكمنوا في بيوتهم و ان يحترسوا من الظنة الى ان يهلك معاوية لعنه الله (المصدر السابق ص224) ...

و معنى ذلك ان الامام عليه السلام يعلم ان اوان المنازلة لم يحن بعد و انه يرى ان المنازلة لن تكون الا بعد هلاك معاوية (لعنه الله)....

وتحدثنا المصادر التاريخية القديمة و الحديثة ان زياد بن ابيه قد هجر 50000 شيعيا من العراق الى خراسان  (راجع هوية التشيع الدكتور الوائلي ص114)  ومنع عن الشيعة العطاء و حاربهم بالفقر  و غيرها مما لا يتسع المقام لذكرها ....

وقبيل معركة بل ملحمة عاشوراء وضع عبيد الله بن زياد 12000 من الشيعة في السجون ووضع المسالح كي لا يلتحق احد بالحسين عليه السلام لنصرته و مثلها ما فعله اخوه عثمان الذي خلفة على البصرة ...

هلك معاوية بن ابي سفيان وخلف ابنه يزيد شارب الخمر اللاعب بالقرود منتهك الحرمات ,الفاسق الفاجر المستحل لحرم الله ,طلب يزيد من عامله على المدينة ان يأخذ البيعة من الحسين عليه السلام و ان رفض يقتل ولو كان متمسكا بأستار الكعبة !!!!

و معنى هذا ان لاحرمة يحترمها يزيد عليه لعائن الله تعالى وقد قتل ريحانة رسول الله وانتهك حرمة مدينة رسول الله و ضرب الكعبة بالمنجنيق !!!

ايعقل ان يبايع له حجة الله على ارضه و ليس ابن بنت نبي على ظهرانيها غيره ؟ايعقل ان تبايع الطهارة النجاسة ؟ كلا وحاشا للحسين ع ان يبايع امثال يزيد " ومثلي لايبايع  مثله" ...

امام (حكم الاعدام ) هذا و هذه الظروف التي احاطت بالحسين عليه السلام شد الرحال الى مكة المكرمة جهارا نهارا ولم يتنكب عن الطريق بعكس غيره كابن الزبير الذي هرب ليلا و سلك طريقا غير معروفة ليأمن الطلب ...

اتفقت كتب التاريخ ان من كاتب الحسين عليه السلام هم اصناف ...
  1.  شيعته و محبوه او من تبقى منهم بعد التهجير و التقتيل و السجن كما نوهنا سابقا ....
  2. عامة اهل الكوفة من جمهور المسلمين بمختلف مشاربهم ...
  3. بعض الانتهازيين و الباحثين عن الجاه و المال و المنصب كشبث بن ربعي و غيره ...
ارسل الامام الحسين عليه السلام مسلم بن عقيل عليه السلام سفيرا الى اهل الكوفة من الاصناف الثلاثة التي ذكرناها لاقامة الحجة عليهم و بيان امرهم ...فلوكان من بعث بالكتب شيعته و موالوه فقط لما بعث سفيرا الى الكوفة ليكتب اليه بأمرها لانه عليه السلام لم ينقطع عن شيعته في الكوفة و يراسلهم و يعرف وجوههم (رأيي الشخصي).....

وهنا  لابد ان نذكر ان مسلم بن عقيل عليه السلام الفقيه الشجاع الذي
 قال عنه  أهل السير : كان مسلم بن عقيل فارساً شجاعاً , شهد مع عمه أمير المؤمنين عليه السلام «صفين» , وكان من القواد الذين جعلهم أمير المؤمنين عليه السلام على الميمنة «يوم صفين»  , كان يوم بعثه الحسين عليه السلام الى الكوفة قد ذرف على الاربعين. المناقب: 2 / 260

مسلم ال محمد (ع) غير مسلم الطبري الذي يتطير و هو يعلم ان التطير ليس منهم عليهم السلام  و لايعرف اين الطريق و هو من كان مع امير المؤمنين عليه السلام و خاض معه الحروب و هزم اهل الشام في صفين و مع هذا يتفرق جيشه و هو لا يلوي على شيء !!!

مسلم ال محمد (ع) هيهات ان يخدع او يغرا و مسلم الطبري يقع في حفرة و يأخذ حيا الى عدو الله بن زياد بن ابيه  .....

تولى زياد بن ابيه لع الله البصرة و الكوفة لمعاوية عام 44 هجرية كما في بعض الروايات و هجر 50 الف شيعي الى خراسان  وزج ابنه مايقارب 12000 من الجيل الجديد للشيعة الذي نشأ خلال ال 16 عاما ,فكم بقي منهم كي يقال انهم خدعوه ؟
 مع هذا الخلل الديموغرافي  و غلبة الفرس على جيش ابن زياد و جلب قبائل اخرى تحمل نفس الاسماء و لكن هواها عثماني و ليس علوي لم تكن الكوفة حينذاك كلها من الشيعة و مع ذلك افلت عدد من الموالين الشيعة من مسالح ابن زياد و التحقوا بقائدهم و امامهم الحسين عليه السلام الى كربلاء ...

لا يمكن ان نقبل ان مسلما يقاد بين يدي الدعي بن الدعي بن زياد و هو مستسلم كما صوره لنا مسلسل المختار الثقفي بل نتصور مسلما و قد استشهد في معركة ضارية هزت عروش الطغاة...

ان مسلم عليه السلام سر عظيم  , ولا يمكن لمثلي ان يحيط به وانه الشجاع البطل الهمام ثقة الامام الحسين عليه السلام لابد و ان يكون قد اقتبس من نور الامام القائد الحسين عليه السلام ....و لابد انه اهتدى بالحسين ليصنع لهم انموذجا لكربلاء في الكوفة و لكن مصادر التاريخ ظلمت ال محمد كما ظلمهم بني امية و بني العباس